الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

خلال لقاء بحث آليات تطبيق قانون ضريبة المبيعات * دعوة وكلاء الدعاية والاعلان الى تعديل اقراراتهم الضريبية تجنبا لدفع الغرامات

تم نشره في الأربعاء 12 تشرين الثاني / نوفمبر 2003. 03:00 مـساءً
خلال لقاء بحث آليات تطبيق قانون ضريبة المبيعات * دعوة وكلاء الدعاية والاعلان الى تعديل اقراراتهم الضريبية تجنبا لدفع الغرامات

 

 
عمان - الدستور:دعا مدير التخطيط والسياسات في دائرة الضريبة العامة على المبيعات السيد ابراهيم حجازين وكلاء الدعاية والاعلان الى تعديل اقراراتهم الضريبية بأسرع وقت ممكن تجنبا لدفع الغرامات.
واضاف خلال لقاء مع وكلاء الدعاية والاعلان في المملكة نظمته دائرة الضريبة العامة على المبيعات بالتعاون مع جمعية العاملين والمهنيين في مجال الدعاية والاعلان ان القانون المعدل رقم 18/200 والصادر بتاريخ 3/5/2000 يسمح بمنحهم الضريبة المدفوعة على مدخلات الخدمات، مشيرا الى انه تم التنبيه مرات عديدة الى ضرورة الالتزام بالقانون وآليات تنفيذه.
وذكر حجازين ان استجابة وكلاء الدعاية لهذا التعديل عند اقراره كانت طفيفة، مما ادى بالدائرة للجوء لضبطهم ومخالفتهم، مشيرا الى ان هذا اللقاء يأتي بهدف التأكيد على اعتماد الآلية المتبعة سابقا بحيث يمكن لكافة المعنيين تعديل اقرارهم بناءً عليه.
واكد على ان وكيل الدعاية والاعلان يجعل ضريبة المبيعات من المعلن ويقوم بتوريدها للدائرة ولن يكون هناك اية ضريبة على العمولات.
من جانبهم طالب عدد من وكلاء الاعلان الصحف اليومية والتلفزيون الاردني بان يتم دفع الضريبة على الفاتورة بعد الخصم وليس قبل ذلك لتخفيف الارباك على المعنيين.
كما قدم كل من السيد رفعت عبيدات رئيس قسم السياسات ومازن ابو غربية رئيس قسم التأمين في دائرة الضريبة العامة على المبيعات شرحا تفصيليا حول آلية احتساب ضريبة المبيعات على الفواتير الصادرة من قبل وكلاء الدعاية والاعلان، كما ابدت الدائرة استعدادها لتقديم كافة المساعدات والرد على الاستفسارات بهذا الخصوص.
يشار الى ان القانون لم يكن يسمح بخصم الضريبة المدفوعة على مدخلات الخدمات وبالتالي فان وجود وكلاء الاعلان كطرف بين مالك وسيلة الاعلان والمعلن باعتبار وكيل الاعلان مورد خدمة، ومالك وسيلة الاعلان مؤدي خدمة ويلزم مؤدي الخدمة باصدار فاتورة ضريبية لمورد الخدمة ويلزم مورد الخدمة باصدار فاتورة ضريبة للزبون (المعلن) اذا كان المؤدي والمورد مسجلين في شبكة الضريبة العامة على المبيعات، وفي حال عدم سماح القانون بخصم الضريبة الصادرة من المؤدي الى المورد فان ازدواجا ضريبيا نشأ في هذه الحالة ولمنع هذا الازدواج فقد قامت الدائرة (دائرة الجمارك في حينها) وبعد لقاءات مع ممثلي الاعلان ووكلائه باجراء حل اداري بحيث الزم مالكي وسائل الاعلان بتوريد الضريبة عن قيمة الفاتورة وكما ستصدر للزبون، وان يقدم المورد بعكس فاتورة مؤدي الخدمة كما هي، ولا يعتبر قد اصدر فاتورة او اخضع محتواها للضريبة.

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش