الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

توزيع 5.4 مليون دينار على المساهمين: 6.2 مليون دينار صافي ربح »العربية لصناعة الادوية« العام الماضي

تم نشره في السبت 12 نيسان / أبريل 2003. 02:00 مـساءً
توزيع 5.4 مليون دينار على المساهمين: 6.2 مليون دينار صافي ربح »العربية لصناعة الادوية« العام الماضي

 

 
عمان – الدستور - حققت الشركة العربية لصناعة الادوية ربحا صافيا العام الماضي بلغ 6.2 مليون دينار فيما كانت ارباحها للعام 2001 - 6.4 مليون دينار.
وقد صادقت الهيئة العامة للشركة خلال اجتماعها العادي امس الاول على الميزانية العمومية والحسابات الختامية كما في 31/12/2002 كما اقرت توصية مجلس الادارة الخاصة بتوزيع 5.4 مليون دينار ارباحا على المساهمين مطروحة من صافي حقوقهم بما نسبته 20% من رأس مال الشركة المدفوع .
وقال رئيس مجلس الادارة الدكتور احمد الحوراني ان قطاع الصناعات الدوائية شهد منافسة كبيرة خلال العام المنصرم وخاصة في اسواق العطاءات وان الظروف الاقتصادية السائدة كان لها تأثيرها المباشر على هذا القطاع ورغم ذلك تمكنت الشركة من تحقيق نتائج جيدة .
واضاف ان المؤشرات المالية تعكس قوة المركز المالي لشركتكم فقد ارتفعت السيولة السريعة لتبلغ ارقاما قياسية منذ تأسيس الشركة كما ارتفع صافي رأس المال العامل حيث بلغ 32.605 مليون دينار عام 2002 وذلك بعد احتساب الارباح المقترح توزيعها على المساهمين والبالغة 5.4 مليون دينار مقابل 31.260 مليون دينار عام 2001 كما وارتفعت مجموع حقوق المساهمين لتصبح 48.5 دينار مقابل 46.8 مليون دينار لعام 2001 .
وقال د. الحوراني ومن منطلق تخطيطها الاستراتيجي ولمواكبة احدث الانظمة في مجال صناعة الدواء ستبدأ الشركة تنفيذ برنامج تطوير المصانع ضمن خطة شاملة، كما وان مجلس الادارة على ثقة بقدرة الشركة على مواجهة المرحلة المقبلة وذلك بفضل توجيهات مجلس الادارة والجهود المبذولة من كافة العاملين فيها وذلك من اجل زيادة القدرة التنافسية للشركة .
وبين تقرير مجلس الادارة ان البيانات المالية تعكس المركز المالي القوي للشركة والذي سيساعدها على التوسع وتحقيق النمو المنشود حيث ارتفعت نسبة صافي الربح الى المبيعات من 23% في عام 2001 الى 25% في عام 2002، اما نسبة السيولة السريعة فقد بلغت .09 4:1 وهي اعلى نسبة يتم تحقيقها منذ تأسيس الشركة مما يعكس قدرة الشركة على تمويل توسعاتها المستقبلية، وانطلاقا من سياسة ضبط النفقات ، فقد انخفضت تكاليف الانتاج ، علما بأن الكميات المنتجة على خطوط السوائل قد ارتفعت بنسبة 32% وعلى خطوط الامبولات بنسبة 25% وعلى خطوط الفيلات السائلة بنسبة 31% في عام 2002 عما كانت عليه عام 2001 .
وجاء في التقرير ان الشركة معنية بجودة مستحضراتها وذلك من خلال تأكيد مفهوم الجودة في مختلف الفعاليات وذلك عن طريق تدريب العاملين المستمر على شروط التصنيع الجيد من اجل ضمان النوعية العالية والسوية الممتازة في الممارسات اليومية مما يعكس ايجابا على منتوجات الشركةوفي مجال البحث والتطوير تم الانتهاء من تطوير العديد من المستحضرات وسيتم قريبا الانتهاء من تطوير مستحضرات اخرى ضمن خطة متكاملة لاثراء جعبة الشركة من المستحضرات الجديدة.
وعلى صعيد التسويق فان العمل جار على تسجيل وطرح اصناف جديدة في كافة اسواق الشركة وضمن هذا السياق فقد شرعت الشركةبانتاج مستحضر اكتوس لعلاج السكري ومستحضر بلوبرس لعلاج ارتفاع ضغط الدم بترخيص من شركة تاكيدا .
وفيما يتعلق بالخطة المستقبلية، فان الشركة في صدد بناء مركزها الرئيسي على اراضي الشركة في البحيرة، كما وانه سيتم تطوير مصانع الشركة وشراء الالات اللازمة لمواكبة التطور في هذه الصناعة، وهناك خطوات باشرت الشركة باخذها لدخول اسواق غير تقليدية مثل السوق المصري وكذلك السوق الاوروبية المشتركة .
كما وقد تم التوقيع على مذكرة تفاهم مع شركة دار الدواء للتنمية والاستثمار وذلك من اجل الدخول في مشاريع صناعة مشتركة في بعض الاسواق مثل مصر والجزائر ، هذا وستتخذ خطوات تنفيذية قريبا في هذا الخصوص من اجل تطبيق هذه المذكرة.
وتحصل الشركة على اعفاء ضريبي بنسبة 100% عن ارباح الصادرات حسب قانون تشجيع الصادرات المعمول به حاليا، لقد اظهرت معظم المؤشرات المالية لعام 2002 تحسنا ملموسا قياسا للسنوات السابقة وتؤكد هذه المؤشرات قوة المركز المالي للشركة ويسرنا ان نبين اهم هذه المؤشرات مع الاخذ بعين الاعتبار الارباح المقترح توزيعها على المساهمين والبالغ 5.4 مليون دينار.
وان ارصدة حسابات الجاري مدين في كافة البنوك التي تتعامل معها الشركة غير مستغلة مما يؤكد قدرة الشركة على تمويل عملياتها ذاتيا.
وبلغت نسبة مجمل الربح للمبيعات 45% في حين بلغت هذه النسبة 73% لعام 2001 وبلغت نسبة العائد على حقوق المساهمين 14% في حين بلغت هذه النسبة 15% لعام 2002 .
وتشكل المبيعات التصديرية في الشركة ما نسبته 43% من قيمة المبيعات الكلية وتشكل الاسواق مبيعاتها اكثر من 10% من المبيعات الكلية .
ووافقت الهيئة العامة على تخصيص مبلغ 1.3 مليون دينار لحساب الاحتياطي الاختياري وتخصيص 135.9 الف دينار لحساب الاحتياطي الخاص .
وبلغ مجموع الموجودات المتداولة 40.7 مليون دينار فيما وصلت حقوق المساهمين الى 48.5 مليون دينار.
رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل