الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

أسعار النفط تهبط دولارين بعد بيانات صينية وبرنت عند 110 دولارات

تم نشره في السبت 2 تموز / يوليو 2011. 03:00 مـساءً
أسعار النفط تهبط دولارين بعد بيانات صينية وبرنت عند 110 دولارات

 

عواصم-رويترز

تراجع سعر خام مزيج برنت بأكثر من دولارين امس وبلغ نحو 110 دولارات للبرميل بعد الاعلان عن نمو انتاج المصانع في الصين بأبطأ معدل في 28 شهرا وصعود الدولار.

وانخفض سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي بمقدار 2.27 دولار الى 110.21 دولار للبرميل، كما تراجع الخام الامريكي 1.28 دولار الي 94.17 دولار للبرميل.

وتأثرت السوق بتراجع مؤشر مديري المشتريات الصيني الى 50.9 في حزيران من 52 في ايار متأثرا بضعف الطلب العالمي وتشديد السياسة النقدية في الداخل مما حد من الانتاج. وقال مايكل هيوسون المحلل في سي.ام.سي ماركتس ان هناك قلق من احتمال تراجع الطلب وهذا اثر على قوة الدفع صعودا في سعر النفط الخام الاسبوع الماضي.

من جانب اخر قال مسؤول من الادارة الامريكية ان الحكومة تتوقع بيع 30 مليون برميل من النفط من مخزونها الاستراتيجي، بعد ان عرضتها في مزاد الاسبوع الماضي وهي مستعدة لاتخاذ المزيد من الاجراءات لضمان امدادات كافية لتلبية الطلب. وقال المسؤول ان طلبات الشراء التي فاقت المعروض في المزاد تشير الى أن نقص الامدادات قائم واننا سنتمكن من بين الثلاثين مليون برميل كلها في السوق، مضيفا ان هناك مراقبة مستمرة لكفاية امدادات النفط في الاسواق والدارة الامريكية مستعدة لاتخاذ المزيد من الاجراءات اذا تطلب الامر.

والقت تهديدات ايران لوقف امداداتها النفطية للهند الشهر المقبل في خطوة تهدف لتصعيد ضغوطها على نيودلهي لحل خلاف حول المدفوعات بظلالها على تجارة النفط بين البلدين والتي تقدر قيمتها بنحو 12 مليار دولار سنويا. وصرحت المصادر العاملة في مصاف وفي شركة النفط الوطنية الايرانية أن الشركة الوطنية التي تورد للهند نحو 12% من حجم وارداتها النفطية حددت ذلك الموعد في خطاب للمصافي الهندية مؤرخ بتاريخ 27 حزيران، وقد تغامر ايران بفقد حصتها في سوق ثاني أكبر عميل لها اذ تعرض السعودية على الهند بالفعل ما يصل الى 2.6 مليون برميل تمثل حوالي 3% من واردات العملاق الاسيوي كامدادات اضافية لشهر تموز.

التاريخ : 02-07-2011

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش