الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

اجتماع خاص أيلول المقبل لإطلاق عناصر مبادرة التعليم * الزعبي: »منتدى البحر الميت« حقق نجاحاً كبيراً في ميدان تكنولوجيا المعلومات

تم نشره في السبت 22 أيار / مايو 2004. 03:00 مـساءً
اجتماع خاص أيلول المقبل لإطلاق عناصر مبادرة التعليم * الزعبي: »منتدى البحر الميت« حقق نجاحاً كبيراً في ميدان تكنولوجيا المعلومات

 

 
عمان- الدستور- لما العبسة: قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور فواز الزعبي إن المنتدى الاقتصادي العالمي الذي انعقد في البحر الميت الاسبوع الماضي قد حقق نجاحات ملموسة، ويعكس ذلك حجم المشاركة التي بلغت نحو 1300 شخصية سياسية واقتصادية عالمية منهم اكثر من 500 مشارك يمثلون كبريات الشركات العالمية في قطاعات مختلفة.
واضاف في حديث لـ »الدستور« ان المنتدى بحث ثلاثة محاور مهمة فيما يتعلق بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث تم مناقشة مستقبل تكنولوجيا الهواتف الخلوية وكيف ستدخل الى هذا القطاع تكنولوجيا الواي فاي الحديثة، وما هو دور الحكومات بالنسبة لوضع السياسات المتعلقة بادخال هذه التكنولوجيا مستقبلا.
كما تم بحث كيفية دخال تكنولوجيا واي ماس الى القطاع في الاردن وتجربته للمرة الاولى، مشيرا الى ان شركة انتل العالمية تعمل حاليا على تشغيل هذه التكنولوجيا الحديثة. وتبحث في كيفية تطويرها حتى تدخل للسوق التجاري في العام 2005.
واوضح ان التجربة في المملكة لهذه التكنولوجيا ستكون بداية في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، اذ ان مشروع الحكومة الالكترونية يعكف حاليا على وضع البنية التحتية الاساسية لشبكة الجراند باند، كما تم الانتهاء من دراسة الجدوى بالنسبة لمنطقة العقبة الخاصة، وسيتم اضافة مشروع التكنولوجيات الخلوية المتطورة لها.
اما المحور الاخر الذي تمت مناقشته في المنتدى فيما يخص قطاع تكنولوجيا المعلومات فتمثل في كيفية خلق فرص عمل جديدة في المنطقة العربية، والى اي مدى سيعزز قطاع تقنية المعلومات هذا الجانب، حيث تم التطرق الى موضوع الاستثمار وفتح الاسواق الجديدة ومشاركة الدول العربية الاخرى. اضافة الى مناقشة الجوانب الخاصة بمراكز الاتصال التي تخدم الشركات العالمية ومدى امكانية توفير فرص عمل من خلال هذه المراكز، مشيرا الى ان هناك عدة دراسات تجرى حاليا على نطاق المملكة تعدها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع مستشار اجنبي ووزارة التخطيط حيث سيتم تقديم توصيات تفيد بكيفية انشاء مثل هذه المراكز.
اما المحور الاميز الذي تناوله المنتدى فيتعلق بعملية البحث والتطوير في قطاع تكنولوجيا المعلومات حيث تم عرض التجربة الاردنية في عملية ربط الجامعات والمراكز التعليمية مع القطاع الخاص والحكومة وكيفية ربط مخرجات التعليم مع متطلبات برنامج الحكومة الاردنية ومتطلبات سوق العمل في هذا المجال.
وقال ان المنتدى شهد حضور 200 شخص لهم علاقة في مبادرة التعليم الاردنية منهم 17 شركة عالمية مشاركة في المبادرة ومساهمة فيها و17 شركة محلية ما بين مشاركة ومنتجة و11 جهة حكومية وجمعيات غير ربحية.
واشار الى ان الجميع اطلع على التطورات الحاصلة في المبادرة خلال الثمانية عشر شهرا الاخيرة وقاموا برسم مسار الاشهر القادمة، وقرروا التحضير لاجتماع في شهر ايلول المقبل لاطلاق عناصر المبادرة في عدد من المدارس الاردنية.
رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش