الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

أسعار خام البترول تهبط من أعلى مستويات لها...بغداد: واشنطن تحاول السيطرة على منابع النفط

تم نشره في الجمعة 13 أيلول / سبتمبر 2002. 03:00 مـساءً
أسعار خام البترول تهبط من أعلى مستويات لها...بغداد: واشنطن تحاول السيطرة على منابع النفط

 

 

بغداد- لندن- وكالات الأنباء: اتهم وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد الولايات المتحدة امس ب »محاولة السيطرة« على منابع النفط في العالم، مؤكدا ان »العالم بدأ يضيق ذرعا بهذه السياسة الاميركية العدوانية«.
ونقلت قناة العراق الفضائية عن الوزير العراقي قوله ان »اميركا دوما وضمن الهدف الاستراتيجي تريد الهيمنة على مقدرات العالم فتتصور انه بالقدرة العسكرية والاقتصادية التي لديها بامكانها ان تستغني عن الحكمة فتأمل ان هاتين القوتين العسكرية والاقتصادية تمكنها من السيطرة على منابع النفط في العالم«.
واضاف ان هناك »معارضة شديدة من قبل دول الاتحاد الاوربي والروس والصين وكل دول وشعوب العالم التي بدات تضيق ذرعا بهذه النزعة العدوانية الاميركية للسيطرة على منابع النفط في العالم«.
واوضح رشيد ان »هذه النزعة ستقود الى فشل تام للسياسة الاميركية« مشيرا الى ان الولايات المتحدة »هي الان معزولة سياسيا وحتى داخل حليفتها بريطانيا فان الراي العام البريطاني ومجلس العموم والوزراء والكنيسة الانكليزية ضد هذه التهديدات وضد روح الهيمنة«.
واكد الوزير العراقي ان »بلاده ستشارك في المؤتمر الوزاري لمنظمة بلدان الدول المصدرة للنفط (اوبك) الذي سيعقد في اليابان في التاسع عشر من شهر ايلول الجاري«.
وهوت اسعار النفط العالمية مبتعدة عن اعلى مستويات لها في عام امس في موجة من عمليات البيع بعد كلمة الرئيس الامريكي جورج بوش في الجمعية العامة للامم المتحدة التي قال فيها انه سيسعى لاستصدار قرار جديد بشأن العراق.
وانتزع قرار بوش استخدام الدبلوماسية بدلا من الاسلحة الان قوة الدفع من الانتعاش الذي اذكاه الحديث عن حرب بين واشنطن والعراق.
وهبط سعر خام القياس الاوروبي مزيج نفط برنت 81 سنتا الى 58ر27 دولار للبرميل في بورصة البترول الدولية بلندن. وتراجع سعر الخام الامريكي الخفيف في بورصة نايمكس 92 سنتا الى 85ر28 دولار للبرميل.
رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش