الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

المجلس الاقتصادي يطلق المنبر الاقتصادي والاجتماعي للشباب الاردني

تم نشره في الأحد 14 نيسان / أبريل 2013. 02:00 مـساءً
المجلس الاقتصادي يطلق المنبر الاقتصادي والاجتماعي للشباب الاردني

 

عمان - الدستور - اسلام العمري

قال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدكتور جواد العناني ان معدل النمو السكاني في الاردن يبلغ 2 % سنوياً، وان عدد السكان سجل نحو 6.5 مليون نسمة.

وبين ان عدد السكان سيرتفع بنحو 15 % مع نهاية العام الحالي في حال استمر تدفق اللاجئين السوريين للمملكة.

وقال العناني خلال اطلاق منبر الشباب الاقتصادي والاجتماعي امس، ان 70 %،من سكان الاردن يندرجون تحت فئة الشباب، مشيرا الى معدل المتوسط الحسابي العمري للأردنيين يبلغ 23 عاما، مقارنة مع دول في شمال اوروبا مثلا حيث يبلغ معدل المتوسط الحسابي العمري فيها 42 سنة.

واضاف ان الفرصة السكانية اما ان تكون عبئا على المجتمع، او فرصة للنمو الاقتصادي، مشيرا أن مستوى التفكير والنضج للفرد في المجتمع الأوروبي أعلى منه في المجتمع الأردني، مؤكدا ان متوسط عمر الفرد في مجتمعنا يزيد من أعباء الدولة في ضرورة توفير فرص عمل لفئة الشباب.

وقال العناني ان الشباب طاقة نادرة اذا ما اتيحت لهم الفرص والوسائل الملائمة والكفيلة لجعله قاطرة تنموية للمجتمعات المعاصرة، حيث ان شريحة الشباب هي الاكبر في المجتمع الاردني، وهي الشريحة الاكثر حساسية على المستوى الاجتماعي باعتبارها الفئة الاكثر توجها نحو المستقبل.

وبادر المجلس الاقتصادي والاجتماعي الى اطلاق مبادرة وطنية لإشهار «المنبر الاقتصادي والاجتماعي للشباب الاردني» وهي مبادرة تمكن الشباب من تقديم الاستشارات حول كافة القرارات والسياسات مع كافة الفعاليات السياسية والمدنية مما سيجعل من المشروع ارضية غنية تستجيب لتطلعات الشباب الاردني وتجيب على مختلف القضايا المرتبط به.

وتركز المبادرة على الاستقراء المستمر لحاجات الشباب وقضاياهم المختلفة عبر دراسات ميدانية واقعية تتلمس هموم الشباب وتطلعاتهم، اضافة الى التعامل مع الشباب بما يتناسب وهموهه وطاقاته الكبيرة لتصب نحو مزيد من العطاء والبذل فيما يخدم المجتمع، إيجاد البيئة المناسبة والمتوازنة التي تُحقق للشباب طموحاتهم وتستثمر قدراتهم، وتوفير الفرص الوظيفية أمام الطاقات الشابة لتعمل في إطار من الحرية والابتكار والمشاركة في تحمل اعباء تنمية المجتمع.

يذكر ان المجلس قام بدعوة الهيئة العامة للمبادرة والمكونة من 200 شاب وشابة في وقت سابق لانتخاب ممثلين عنهم وتوزيعهم على ستة فرق تعنى في : الاتصال والاعلام والعلاقات الدولية والسياسات الاقتصادية والسياسات الاجتماعية وسياسات العمل والتمكين الديموقراطي والسياسات الاجتماعية والثقافية.

التاريخ : 14-04-2013

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل