الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

رئيس وزراء الهند يدافع عن الاتفاق النووي مع أمريكا في عيد الاستقلال

تم نشره في السبت 16 آب / أغسطس 2008. 03:00 مـساءً
رئيس وزراء الهند يدافع عن الاتفاق النووي مع أمريكا في عيد الاستقلال

 

 
نيودلهي - د ب أ

دافع رئيس وزراء الهند مانموهان سينج في عيد الاستقلال امس بقوة عن قرار حكومته للسعي لابرام اتفاق نووي مدني مع الولايات المتحدة وتحدث عن الحاجة إلى إجماع سياسي في الرأي لمكافحة قضايا مثل الارهاب والتطرف والطائفية.

وفي كلمته أمام الامة من أسوار القلعة الحمراء التاريخية في نيودلهي بعد رفع العلم الوطني تناول سينج مجموعة من القضايا من بينها العلاقات مع باكستان.

وجرى تشديد الاجراءات الامنية في العاصمة لاسيما بالقرب من القلعة الحمراء حيث يحرس القناصة المباني العالية ومنطقة حظر الطيران التي فرضت خلال كلمة رئيس الوزراء.

وكان خطابه له طبيعة الخطاب الانتخابي بشكل كبير حيث تناول إنجازات حكومته التي تشكلت قبل أربعة أعوام.

والمعروف أن حكومة الاقلية التي يرأسها سينج والتي نجت من تصويت بسحب الثقة في البرلمان منذ أسابيع قليلة سوف تنتهي فترة ولايتها في أيار القادم.

وقال سينج "يجب أن ينمو اقتصادنا بنسبة 10 بالمئة على الاقل سنويا للتخلص من الفقر وخلق فرص عمل للجميع.. والمطلب الرئيسي لنمو مستديم هو توفير الطاقة لاسيما الكهرباء وفي مختلف أنحاء العالم هناك إدراك متزايد لاهمية الطاقة الذرية لتلبية التحدي المتمثل في سلامة الطاقة وتغير المناخ"".

وقال سينج إن التفجيرات الاخيرة في السفارة الهندية في كابول ألقت بظلالها على الجهود الرامية إلى تطبيع العلاقات مع باكستان مضيفا "لقد نقلت بصفة شخصية قلقي وإحباطي إلى الحكومة الباكستانية".

وأضاف "إذا لم تعالج قضية الارهاب تلك فإن جميع الاهداف الطيبة التي لدينا للشعبين للعيش في سلام وتآلف ستكون عديمة الجدوى.. والارهابيون وهؤلاء الذين يؤيدونهم هم أعداء الشعبين الهندي والباكستاني".

غير أن سينج تحدث على نطاق واسع عن قضايا التنمية الاقتصادية وسعي حكومته للتخلص من الفقر والتوصل إلى "اتفاق جديد من أجل الهند الريفية" من خلال حوافز للمزارعين والاستثمار في البنية التحتية الريفية.



Date : 16-08-2008

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش