الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

مقديشو : 15 قتيلا في اشتباكات بين المسلحين والقوات الصومالية

تم نشره في الأربعاء 8 تشرين الأول / أكتوبر 2008. 02:00 مـساءً
مقديشو : 15 قتيلا في اشتباكات بين المسلحين والقوات الصومالية

 

 


عواصم - وكالات الانباء

أدت هجمات جديدة بقذائف المورتر في مقديشو الى مقتل 15 شخصا .وفيما ووجهت 50 منظمة غير حكومية نداء ضد أعمال العنف "الرهيبة" . دعا مجلس الامن مختلف الدول الى استخدام "كل الوسائل الضرورية" لمكافحة القرصنة قبالة السواحل الصومالية.

وقال سكان مقديشو ان المسلحين اطلقوا قذائف المدفعية على قصر الرئاسة من سوق البكارة بالمدينة مما دفع الحراس في المجمع السكني المقام فوق تل الى الرد على النيران.وقال شهود عيان ان ثلاثة جنود قتلوا في القصر بينما قتل اكثر من عشرة من المدنيين في الشوارع اسفل التل.

وقالت المنظمات غير الحكومية ان هذا القصف احدث مثال على العنف المنتشر في مقديشو والذي ادى الى تشريد نحو 37 ألف شخص وساعد على تفاقم مشكلة اللاجئين والبالغ عددهم 1,1 مليون لاجيء في الصومال.

واصدرت اكثر من 50 منظمة غير حكومية بيانا يبدي القلق ازاء"الازمة الانسانية المدمرة" وأعمال العنف "الرهيبة" في الصومال.

وقال مصدر امني تابع للامم المتحدة ان قنبلة زرعت على جانب طريق اصابت سيارة تابعة للمنظمة الدولية في بلدة مركا في منطقة شبيلا السفلى مما اودى بحياة سائقها الصومالي وجرح موظف ايطالي.

ويقول موظفو الاغاثة ان العالم يقف متفرجا أمام المزيد من المعاناة في الصومال الذي هوى في اتون الصراع المحلي منذ سقوط الدكتاتور محمد سياد بري عام ,1991

وأضافت المنظمات غير الحكومية في البيان "نحو نصف سكان الصومال أو 3,25 مليون نسمة في حاجة الان للمساعدات العاجلة. وهذا يمثل زيادة نسبتها 77 بالمئة منذ بداية عام 2008".واضافت"زاد هذا العدد بشكل كبير خلال العام المنصرم من جراء المزيج المدمر من انعدام الامن والجفاف وارتفاع أسعار الغذاء لمستويات قياسية".

من ناحية ثانية ، دعا مجلس الامن مختلف الدول الى استخدام "كل الوسائل الضرورية" لمكافحة القرصنة في خليج عدن.

ودعا المجلس في قراره رقم 1838 الذي صاغته فرنسا واقرته الدول الاعضاء ال15 بالاجماع "جميع الدول المعنية بامن النشاطات البحرية للمشاركة بشكل ناشط في مكافحة القرصنة قبالة سواحل الصومال وعلى الاخص بنشر سفن وطائرات عسكرية".

كما طلب من البلدان التي تملك قوات عسكرية في المنطقة "استخدام الوسائل الضرورية في عرض البحر وفي المجال الجوي قبالة الصومال بما ينسجم مع القانون الدولي ، من اجل قمع اعمال القرصنة".

وفي سياق متصل ، اعلن القراصنة الصوماليون الذين يحتجزون منذ 25 ايلول سفينة اوكرانية محملة اسلحة وطاقمها انه قد يتم التوصل الى اتفاق للافراج عن السفينة.

وقال المتحدث باسم مجموعة القراصنة في اتصال هاتفي من نيروبي انه "قد يتم توقيع اتفاق بحلول الاربعاء وسننشر لاحقا بيانا يتعلق بهذه القضية".

والسفينة الاوكرانية تخضع لرقابة السفن الحربية الاميركية.والسفينة محملة 33 دبابة هجومية من طراز تي - 72 السوفياتية الصنع 150و قاذفة ار بي جي - 7 ومضادات طائرات وقاذفات صواريخ وذخيرة ، وكانت في طريقها الى ميناء مومباسا في كينيا عندما تعرضت للهجوم.

Date : 08-10-2008

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل