الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

سفينة جديدة لكسر حصار غزة تبحر اليوم من قبرص

تم نشره في الأربعاء 24 أيلول / سبتمبر 2008. 03:00 مـساءً
سفينة جديدة لكسر حصار غزة تبحر اليوم من قبرص

 

 
نيقوسيا ، غزة - رويترز ، دب أ

يعتزم نشطاء أجانب كسروا حصارا بحريا تفرضه اسرائيل على قطاع غزة في اب الماضي الابحار مرة أخرى من قبرص الى الاراضي الفلسطينية اليوم.

وقالت جريتا برلين المتحدثة باسم حركة"غزة الحرة" ومقرها الولايات المتحدة ان ما بين 20 22و من النشطاء الاجانب بينهم حائزة على جائزة نوبل للسلام يعتزمون أخذ أطباء وامدادات طبية الى غزة.

وتابعت "سنعود لنواصل المشروع الذي بدأناه لمواصلة الابقاء على وجود رابط بحري مفتوح مع غزة." واضافت برلين التي تحدثت الى رويترز من قبرص ان النشطاء سيكون معهم ثلاثة أو أربعة أطباء. وتقع قبرص على بعد نحو 370 كيلومترا الى الشمال من غزة ومن المرجح أن تستغرق الرحلة نحو 30 ساعة.وسحبت اسرائيل قواتها ومستوطنيها من قطاع غزة عام 2003 ولكنها ما زالت تحاصر القطاع الذي يسكنه نحو 1,5 مليون فلسطيني يعانون نقصا في الغذاء والوقود والرعاية الطبية الاساسية.

وفي غزة ، أعلن النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية الفلسطينية لمواجهة الحصار أن سفينة جديدة لكسر الحصار المفروض على قطاع غزة ستنطلق من قبرص باتجاه القطاع اليوم بعد تأجيل انطلاقها يومين "لأسباب لوجيستية".

وقال الخضري ، في تصريح صحفي مكتوب ، إن "السفينة تأتي بعد تدشين السفينة الأولى التي وصلت القطاع نهاية الشهر الماضي خطا بحريا من قبل حركة غزة الحرة".

وذكر أن السفينة الجديدة تضم متضامنين دوليين وأطباء وبرلمانيين ورجال حقوق إنسان من بينهم العضو العربي في الكنيست الإسرائيلي جمال زحالقة ورئيس المبادرة الوطنية الفلسطينية النائب مصطفى البرغوثي.

وتعد هذه هي المحاولة الثانية لكسر حصار غزة بعد نجاح نحو 44 ناشطا أجنبيا في آب الماضي في الوصول للقطاع دون أن تعترضهم إسرائيل التي تقوم بدوريات حراسة للقطاع الساحلي. وما زال عشرة من هؤلاء النشطاء في القطاع الذي يتعرض لحصار إسرائيلي مشدد منذ منتصف حزيران من العام الماضي.

Date : 24-09-2008

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش