الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

«التشريعي» يقر قانونا معدلا للأحوال الشخصية

تم نشره في الخميس 21 شباط / فبراير 2008. 03:00 مـساءً
«التشريعي» يقر قانونا معدلا للأحوال الشخصية

 

 
غزة - الدستور

أقر المجلس التشريعي الفلسطيني أمس بالأغلبية قانونا معدلا للأحوال الشخصية يتناول المواد الخاصة بتغيير اسم الزوجة في البطاقة الشخصية لتحتفظ الزوجة باسم عائلتها.

ويضاف اسم عائلة الزوج في ملحق البطاقة. ويأتي هذا القرار استجابة لمطالب وضغوط مارستها القطاعات النسوية الفلسطينية لتعديل بعض بنود قانون الأحوال الشخصية المجحفة بحق المرأة ، ومنها إجبار الزوجة على تغيير اسم عائلتها السابق بعد الزواج لتصبح مسجلة باسم عائلة الزوج. وكان المجلس واصل عقد جلساته في غزة لليوم الثاني على التوالي بحضور نواب كتلة التغيير والاصلاح.

وقد بدأت الجلسة بكلمة من الدكتور احمد بحر رئيس المجلس التشريعي بالانابة ندد فيها بمحاكمة عزيز دويك رئيس المجلس التشريعي والنائب احمد سعدات أمام المحكمة الاسرائيلية واعتبرها محكمة غير شرعية لممثلي الشعب الفلسطيني ورمز الشرعية الفلسطينية ، مؤكدا على أن أي قرار يصدر عن المحكمة "المزعومة" هو قرار باطل وغير شرعي. وفيما يتعلق بإقرار قانون الأحوال الشخصية اعتبر بحر أن تصويت المجلس التشريعي بالأغلبية على تعديل القانون هو يوم وفاء للمرأة الفلسطينية وتكريم لها ، طالما طالبت به المرأة الفلسطينية ، موضحا ان القانون سيحال إلى الرئيس محمود عباس للمصادقة عليه وفي حال عدم إجراء أي تعديل أو رده يصبح نافذ وينشر في الجريدة الرسمية وفق المادة 70 من القانون الأساسي الفلسطيني.

من جانبها عبرت النائب جميلة الشنطي عن تقديرها لموقف النواب في المجلس التشريعي وتعديل القانون الذي يعبر عن تقدير القيادة الفلسطينية المنتخبة للشعب الفلسطيني للمرأة الفلسطينية. واعتبرت الشنطي تعديل القانون هو يوم فخر للمرأة الفلسطينية التي طالبت لعدة سنوات بإجراء هذا التعديل وإنصاف المرأة الفلسطينية.

من جانبها اعتبرت النائب هدى نعيم التعديل بأنه خطوة إلى الأمام لنيل المرأة الفلسطينية لحقوقها ، وبداية لتغيير القوانين التي تجحف في حقوق المرأة الفلسطينية معبرة عن تقديرها لموقف النواب والاستجابة لنداءات الحركة النسائية الفلسطينية على مدار السنوات الماضية لتعديل مثل هذه القوانين التي لم تراع خصوصية المرأة الفلسطينية.

Date : 21-02-2008

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: الدكتور حسين العموش