الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

الهنـد : الكوماندوس يقضي على المهاجمين في فندقي «أوبروي» و«تاج محل»

تم نشره في السبت 29 تشرين الثاني / نوفمبر 2008. 02:00 مـساءً
الهنـد : الكوماندوس يقضي على المهاجمين في فندقي «أوبروي» و«تاج محل»

 

مومباي (الهند) - وكالات الأنباء

واصلت الفرق الخاصة الهندية أمس مطاردة المهاجمين المتحصنين في مومباي بعد يومين من هجمات استثنائية رافقها احتجاز رهائن خلفت 130 قتيلا واغرقت العاصمة الاقتصادية للهند في حالة من الفوضى.

وتحاول فرق الكوندوس الهندية استعادة السيطرة على الوضع الذي لا يزال غامضا على الرغم من اعلان الشرطة نهاية العمليات في فندق ترايدنت اوبيروي احد الفندقين الفخمين اللذين تعرضا لهجمات الاربعاء بالتوازي مع فندق تاج محل.

وتم انزال كوماندوس من القوات الخاصة بمروحية على المركز اليهودي في بومباي الذي كان بين اهداف المهاجمين ، في محاولة لاخراج مسلحين لا يزالون يحتجزون رهائن ، منه.

واعلن دبلوماسي اسرائيلي في بومباي ان خمسة رهائن اسرائيليين قتلوا في المركز الثقافي اليهودي الذي سيطرت عليه قوات الامن الهندية.

وقتل الاميركيان الان وناومي شير في الهجمات كما اكد أمس المركز الديني الذي يتبعان له ، في بيان على الانترنت. كما اعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير في بيان مقتل فرنسيين اثنين.

واشارت حصيلة مؤقتة الى مقتل ما لا يقل عن 130 شخصا واصابة اكثر من 370 آخرين بجروح في هذه الهجمات واطلاق النار الذي تبعها. وبين القتلى ثمانية اجانب ، بحسب ما افاد مسؤول امني هندي. وبين هؤلاء الثمانية استراليان وبريطاني وياباني والماني وكندي وايطالي.

وفي فندقي تاج محل وترايدنت اوبيروي واصلت فرق الكوماندوس أمس عملية تفتيشها الدقيقة عبر تفتيش مئات الغرف واحدة واحدة في مسعى لاخراج المسلحين منها.

وقال ار ار باتيل نائب رئيس وزراء ولاية ماهاراشترا ان تسعة من المهاجمين قتلوا خلال العمليات في حين تم توقيف عاشر.

واعلنت الشرطة انها عثرت في فندق اوبيروي حيث تم تحرير 93 رهينة صباح أمس ، على 24 جثة مؤكدة ان العمليات انتهت.

في هذه الاثناء ، شن الجيش الهندي هجوما بالقنابل اليدوية في تاج محل لاخراج متطرف واحد على الاقل لا يزال متحصنا فيه. وكانت الشرطة أعلنت في وقت سابق انها عثرت في الفندق على متفجرات كان من شأنها ان تتسبب في "اضرار بالغة".

وذكر قائد احدى وحدات الكوماندوس التي تعمل على اخراج المسلحين من الفندق أنه رأى ما بين 12 15و جثة في احدى الحجرات ضمن 50 جثة في الاجمالي داخل الفندق.

وروى رهائن محررون وايضا عناصر من الشرطة والجيش الهنديين ، مشاهد رعب عاشوها داخل الفندقين تظهر مدى تصميم المهاجمين.

وقال جندي من فرق كومندوس البحرية "انهم بلا رحمة ويطلقون النار على كل من يعترض سبيلهم" ، مضيفا "هناك دماء في كل مكان" و"الجثث متناثرة هنا وهناك".

ونقلت وكالة الانباء الهندية عن مصادر رسمية انه تم توقيف ثلاثة متطرفين بينهم باكستاني في فندق تاج محل.

واضافت الوكالة ان هؤلاء هم من عناصر مجموعة "عسكر الطيبة" الاسلامية التي تتخذ من باكستان مقرا والتي كانت بالخصوص شنت هجوما على البرلمان الهندي في 2001 وهو الهجوم الذي كاد يؤدي الى حرب جديدة بين البلدين.

التاريخ : 29-11-2008

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل