الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

فيما تستقبل رئيس وزراء باكستان:أمريكا تعلن توثيق علاقاتها العسكرية مع الهند

تم نشره في الخميس 26 كانون الثاني / يناير 2006. 02:00 مـساءً
فيما تستقبل رئيس وزراء باكستان:أمريكا تعلن توثيق علاقاتها العسكرية مع الهند

 

 
[ واشنطن - الدستور - محمد دلبح
أعلنت الولايات المتحدة عن زيادة تحسن علاقاتها العسكرية مع الهند في وقت كان رئيس الوزراء الباكستاني شوكت عزيز يجري محادثات في واشنطن مع الرئيس الأمريكي جورج بوش وكبار مساعديه تتعلق بالعلاقات الأمريكية-الباكستانية الثنائية والوضع الإقليمي في جنوب آسيا. وقالت صحيفة واشنطن بوست إن 120 جندياً أمريكياً شارك في مناورات عسكرية مشتركة مع قوات هندية بدأت في الثالث عشر من الشهر الجاري في مدينة تشوبيشا التي كانت مقرا للحامية الاستعمارية البريطانية السابقة، شمالي شرقي نيودلهي.
وقد اشتملت المناورات العسكرية المشتركة التي تدوم حتى نهاية الشهر الجاري على تدريبات في عدد من المجالات مثل مكافحة التمرد وحفظ السلام. ويقول النقيب روبرت أتينزا، قائد كتيبة المشاة الأمريكية التي تشارك في المناورات ''عندما تجمع الجيوش معًا، يصبح الأمر كأنك تقول: 'إننا نستطيع أن نعمل معًا، ويمكننا أن نصل لذلك معًا''. وتشير الصحيفة إلى أن المناورة المشتركة تعد مثالاً على التحسن اللافت للنظر في العلاقات بين الولايات المتحدة والهند عقب عقود من التنافر خلال الحرب الباردة، وتوترات عقب اختبارات الهند النووية التي أجرتها عام 1998. وكانت الحكومة الأمريكية وقعت مع حكومة الهند خلال العامين الماضيين اتفاقيات تجارية وعلمية وعسكرية، كما تقومان بالتفاوض كذلك بشأن اتفاق مثير للجدل من شأنه أن يسمح للولايات المتحدة ببيع التكنولوجيا النووية المدنية للهند. ويقول محللون إن حكومة الرئيس الأمريكي جورج بوش تتطلع إلى إعداد الهند كشريك في مكافحة ما تسميه ''الإرهاب''، تسعى لإعدادها كثقل استراتيجي موازن للصين.
وتشهد الهند استثمارات أمريكية ضخمة حيث أعلن بيل غيتس رئيس شركة مايكروسوفت عن صفقة استثمارات في الهند بقيمة 7,1 مليار دولار. كما أن الهند أصبحت محل زيارات يقوم بها أعضاء الكونغرس الأمريكي وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها منحت تأشيرات دخول لأكثر من 80 ألف طالب هندي للدراسة في الجامعات الأمريكية.
وسيقوم الرئيس بوش بأول زيارة له إلى الهند في شهر مارس المقبل بناء على دعوة من رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ خلال زيارته لواشنطن في شهر تموز الماضي، كما ستشمل جولة بوش أيضا زيارة لباكستان.
وخلال مناورات تشوبيشا تبادل الضباط العسكريون الأمريكيون والهنود تقديم المحاضرات العسكرية، حيث قدم أتينزا الأسبوع الماضي محاضرة لجنود هنود بشأن دروس مستفادة من نشر كتيبته في أفغانستان، بينما ألقى ضباط هنود محاضرات تحدثوا فيها عن قتالهم للمقاومين الإسلاميين في كشمير المحتلة.
من جانب آخر اجتمع رئيس الوزراء الباكستاني عزيز شوكت في ختام زيارته للولايات المتحدة الثلاثاء مع كل من الرئيس بوش ووزيرة خارجيته كوندوليسا رايس ووزير الدفاع دونالد رامسفيلد الذي قال بأن الاجتماع يبرز أهمية العلاقات بين البلدين.
رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل