الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

الديموقراطيون يطلبون تشكيل لجنة تحقيق :رئيس لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ الامريكي ينفي تعذيب معتقلين

تم نشره في السبت 12 آذار / مارس 2005. 02:00 مـساءً
الديموقراطيون يطلبون تشكيل لجنة تحقيق :رئيس لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ الامريكي ينفي تعذيب معتقلين

 

 
واشنطن - رويترز - دافع الرئيس الجمهوري للجنة المخابرات بمجلس الشيوخ الامريكي عن وكالة المخابرات المركزية الامريكية في مواجهة اتهامات بانها عذبت معتقلين ولكنه سرعان ما واجه جبهة موحدة من الديمقراطيين الذين يريدون من اللجنة التحقيق في ادعاءات التعذيب.
واعرب السناتور الجمهوري بات روبرتس عن ثقته في ان اجراء الكونغرس تحقيقا في ادعاءات التعذيب لن يكون ضروريا بسبب مراجعة يقوم بها بالفعل المفتش العام لوكالة المخابرات المركزية الامريكية.
وقال روبرتس في منتدى عام قرب مبنى الكونغرس »اعتقد ان هذا النظام ينجح.
»لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ الى جانب لجنة المخابرات بمجلس النواب تدركان جيدا ما تفعله وكالة المخابرات المركزية في الخارج دفاعا عن امتنا وهي لا تعذب اي معتقل«.
ولكن العضو الديمقراطي البارز في اللجنة السناتور جون روكيفيلر اصدر بيانا قال فيه ان كل الديمقراطيين السبعة الاعضاء في تلك اللجنة الرقابية المؤلفة من 15 عضوا يطالبون باجتماع الاسبوع المقبل لاجازة اجراء تحقيق.
وطلب الديمقراطيون بالاجماع بعقد هذا الاجتماع خلال رسالة بعثوا بها الى روبرتس امس الاول .
ويريد اعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيون ان تنظر لجنة المخابرات في اعتقال وكالة المخابرات لمعتقلين واستجوابهم ونقلهم الى دول تستخدم التعذيب كاحدى وسائل الاستجواب.
وقال روكيفيلر »لجنة المخابرات هي اللجنة الوحيدة في مجلس الشيوخ المخولة بالقيام برقابة مجتمع المخابرات . اذا لم نباشر واجباتنا فلن تجد تلك الاسئلة المهمة اجابة«.
وقال روبرتس انه لن يكون هناك مبرر للقيام بتحقيق مكلف ومهدر للوقت الا اذا تضمن تقرير سيقدمه المفتش العام لوكالة المخابرات المركزية نقاط ضعف جسيمة .
واضاف ان من غير المحتمل ان تتابع لجنته تحقيقها في معلومات المخابرات الامريكية بشأن العراق بمرحلة ثانية تدعو الى استجواب مسؤولي ادارة الرئيس جورج بوش بشأن التأكيدات العلنية بان الرئيس العراقي صدام حسين كان يمتلك اسلحة دمار شامل.

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل