الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

الليكود يصوت للاستفتاء على الانسحاب من غزة...شارون يتعهد بمواصلة الاستيطان في الضفة والقدس

تم نشره في الجمعة 4 آذار / مارس 2005. 03:00 مـساءً
الليكود يصوت للاستفتاء على الانسحاب من غزة...شارون يتعهد بمواصلة الاستيطان في الضفة والقدس

 

 
القدس المحتلة، القاهرة -وكالات الانباء
وعد رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون امس بمواصلة الاستيطان في الضفة الغربية والقدس،واعلن في الوقت نفسه ان الانسحاب من قطاع غزة »سيتحقق« رغم المعارضة الداخلية لهذا القرار داخل حزبه »الليكود« قائلا انه لن يذعن لاي تهديدات.
وقال شارون في كلمته في اجتماع للجنة المركزية للحزب عقد في تل ابيب »بفضل الاستيطان سنحافظ الى الابد على مواقع مهمة واساسية لوجودنا في القدس عاصمتنا الموحدة ، وفي المجمعات الاستيطانية الموجودة في الاماكن الاكثر قداسة في تاريخنا، وفي المناطق الامنية الاساسية لدفاعنا«.
وتابع قائلا »الحكومة والبرلمان اتخذا قرارات وهذه القرارات سيتم تنفيذها« ، مشيرا الى اقتراعات اجريت في الاونة الاخيرة تمهد السبيل للانسحاب في وقت لاحق من العام الحالي.
واضاف »لن اسمح للمتطرفين في الليكود ان يملوا علينا الطريق الذي نسلكه... لم اذعن قط للتهديدات ولا يوجد سبب او احتمال بان ابدأ في الاذعان لها الان«.
وصوتت غالبية كبيرة من اعضاء اللجنة المركزية لحزب الليكود في اجتماعها لصالح اجراء استفتاء على الانسحاب من قطاع غزة خلافا لما يريده شارون.
وطلبت اللجنة من الكتلة البرلمانية للحزب العمل من اجل تصويت في الكنيست على قانون يتيح اجراء استفتاء شعبي على الانسحاب من غزة مع العلم ان الاكثرية في البرلمان الاسرائيلي ليست مع اجراء هذا الاستفتاء.
وقرار اللجنة المركزية غير ملزم . وقال مساعدون لشارون انه لن يكون له تاثير يذكر حيث لا تتوفر في البرلمان اغلبية تؤيد اجراء استفتاء.
غير ان نتيجة التصويت تبين قوة المعارضين في الليكود لخطط رئيس الوزراء الذين يهدفون للانضمام الى المعارضين اليمينيين في الكنيست لرفض الموازنة العامة في تصويت يجري في وقت لاحق هذا الشهر. ومن شأن رفض الموازنة ان يفرض اجراء انتخابات مبكرة وتعليق خطة الانسحاب من غزة.
على الصعيد السياسي، اعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية سليمان عواد ان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس طلب من الرئيس المصري حسني مبارك خلال لقائهما في شرم الشيخ امس التدخل من اجل استئناف الاتصالات الاسرائيلية-الفلسطينية.
وقال عواد ان عباس »اعرب عن تطلعه لان يواصل مبارك اتصالاته للحفاظ على قوة الدفع التي احرزتها القمة الرباعية في شرم الشيخ لكي تتم الاتصالات الفلسطينية الاسرائيلية وان يتم تجاوز عملية تل ابيب وتنفيذ الالتزامات المتبادلة التي اسفرت عنها قمة شرم الشيخ«. واعلن شارون وعباس خلال هذه القمة التزامهما وقف العمليات العسكرية.
وقال المتحدث الرئاسي المصري ان مبارك وعباس تطرقا كذلك الى«اجتماع الفصائل الفلسطينية المقرر عقده في القاهرة في منتصف اذارالحالي«.واضاف ان الهدف من الاجتماع هو الوصول الى اتفاق حول كيفية تعزيز فترة الهدوء الحالية والوصول الى موقف فلسطيني موحد يعبر بلسان واحد عن تأييد السلام.
في رام الله ، قال مسؤول فلسطيني ان عباس سيزور البيت الابيض اواخر اذار الحالي وسيجري محادثات مع الرئيس الاميركي جورج بوش.
وهذه اول زيارة يقوم بها رئيس للسلطة الفلسطينية الى البيت الابيض منذ تولي بوش الرئاسة اول مرة في كانون الثاني عام 2001 بعد ان قاطعت ادارته الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.
رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: الدكتور حسين العموش