الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

في اجتماعهم اليوم باسكتلندا: وزراء خارجية `الثماني` يبحثون عملية السلام في الشرق الاوسط

تم نشره في الخميس 23 حزيران / يونيو 2005. 03:00 مـساءً
في اجتماعهم اليوم باسكتلندا: وزراء خارجية `الثماني` يبحثون عملية السلام في الشرق الاوسط

 

 
لندن -رويترز - يبحث وزراء خارجية مجموعة الثماني في اجتماعهم اليوم باسكتلندا كيفية المساهمة في ضمان انسحاب اسرائيلي سلس من غزة بما يمهد الطريق لخطوات اخرى نحو السلام.
ويأتي الاجتماع وسط مخاوف من ان يعرقل »العنف« الانسحاب الاسرائيلي من غزة المقرر في آب.
وترى واشنطن واوروبا أن اخلاء منظما للمستوطنات الاحدى والعشرين في غزة ضروري لاحياء عملية السلام المتعثرة منذ خمسة اعوام. وقال مسؤول بريطاني بارز »نقترب من مرحلة حرجة للغاية«.
واضاف »مجموعة الثماني عازمة على ان تنفذ -خطة فك الارتباط- بنجاح وينبغي ان تمهد الطريق لتحرك مستمر نحو حل عادل على اساس رؤية لدولتين«.
وتستضيف بريطانيا التي ترأس مجموعة الثماني هذا العام الاجتماع وسيختلف محور اهتمامه كثيرا عما سيكون عليه الحال في قمة جلين ايجلز في تموز حين يحاول رئيس الوزراء البريطاني توني بلير التوصل لاتفاق لمكافحة الفقر في افريقيا والتغيرات المناخية.
وقالت بريطانيا ان اللجنة الرباعية التي تتوسط في عملية السلام في الشرق الاوسط سوف تجتمع اليوم ايضا لبحث الانسحاب الاسرائيلي من غزة.
وتشارك وزيرة الخارجية الامركية كوندوليزا رايس في الاجتماع مع الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ومسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا.
وفي وقت لاحق يقدم جيمس وولفنسون المبعوث الخاص للجنة الرباعية بشان خطة فك الارتباط افكاره لمجموعة الثماني.
وقال المسؤول البريطاني ان الموضوع الرئيس الذي سيطرح على مجموعة الثماني هو افكار وولفنسون التي من المرجح ان تتضمن تقديرات لتكلفة مالية.
وكلف وولفنسون بدراسة سبل احياء الاقتصاد الفلسطيني بعد انسحاب اسرائيل والمساعدة في تحديد مصير الاصول التي تخلفها اسرائيل وراءها.
رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: الدكتور حسين العموش