الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

6 وزراء خارجية يتغيبون: عن اجتماع اصلاح الجامعة اليوم

تم نشره في الخميس 13 كانون الثاني / يناير 2005. 03:00 مـساءً
6 وزراء خارجية يتغيبون: عن اجتماع اصلاح الجامعة اليوم

 

 
القاهرة - رويترز - يناقش وزراء الخارجية العرب في اجتماع استثنائي في القاهرة اليوم تطورات القضايا العربية وخططا لاصلاح جامعة الدول العربية.
وابلغ ستة من الوزراء بينهم وزير خارجية سوريا فاروق الشرع انهم لن يشاركوا في الاجتماع كما علم لدى الجامعة العربية امس.
والى جانب الشرع، سيتغيب وزراء خارجية الكويت والامارات العربية المتحدة ولبنان وجزر القمر ولم يتم تحديد سبب تغيب الوزراء وستتمثل هذه الدول على مستوى المندوبين الدائمين.
واكد دبلوماسي عربي رفيع المستوى لوكالة الانباء الفرنسية أن وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل ابلغ الامانة العامة بأنه لن يتمكن من المشاركة في الدورة الاستثنائية وقال انه يريد أن يتجنب نظيره الليبي عبد الرحمن شلقم.
وقال مصدر في الجامعة العربية ان من المتوقع أن يرحب الوزراء بانتخاب محمود عباس رئيسا للسلطة الوطنية الفلسطينية خلفا للرئيس الراحل ياسر عرفات. وأضاف أن »وزراء الخارجية سيناقشون تطورات الوضع في العراق والصعوبات التي تواجه الانتخابات العامة واتفاق السلام في جنوب السودان والوضع في دارفور«.
وأضاف أن الاجتماع سيبحث أيضا اعتماد خطط اصلاحية تتعلق بالجامعة العربية منها انشاء برلمان عربي ومحكمة عدل عربية ومجلس أمن عربي في نطاق الجامعة التي تضم 22 دولة عربية.
وبعد اجتماع مع عبد العزيز بلخادم قال الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى
»كان هناك بعض الكلام واللغط في بعض الامور ونعتبرها أمرا منتهيا لانها تضخمت أكثر من اللازم«.
وفي تطور جديد نفت وزارة الخارجية الجزائرية أن تكون سحبت مشروعها لاصلاح الجامعة العربية وقالت في بيان »نقلت بعض وكالات الانباء معلومات تفيد أن الجزائر سحبت مشروعها للاصلاح.. إن وزارة الخارجية تنفي بشكل كامل وتؤكد أن المشروع سيرفع على غرار مشاريع اصلاحية اخرى قدمتها دول عربية الى الاجتماع«.
وكان الوزير الجزائري اعلن في مؤتمر صحفي بالقاهرة ان بلاده سحبت اقتراحها بتعديل ميثاق الجامعة العربية لكي ينص على التناوب.
وعلى صعيد متصل عقد وزراء خارجية 14 دولة عربية اجتماعا في مقر الجامعة العربية لمتابعة ما نفذ من قرارات اخر قمة عربية عقدت في ايار الماضي في تونس.
وقال مصدر ان »لجنة متابعة قرارات القمة العربية اجتمعت لبحث ما نفذ من قرارات اخر قمة عربية«.
وأضاف المصدر أن »اللجنة تعد تقريرا بما تم تنفيذه من قرارات قمة تونس سترفعه الى الاجتماع الاستثنائي لوزراء الخارجية«.
وتناولت قرارات قمة تونس في ايار الماضي التي غاب عنها تسعة قادة عرب قضايا مختلفة منها القضية الفلسطينية والعراق والوضع في الصومال والسودان.
رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: الدكتور حسين العموش