الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

لبحث قضايا الدفاع والتجارة والطيران: رئيس وزراء الهند يزوراميركا غدا

تم نشره في الأحد 17 تموز / يوليو 2005. 03:00 مـساءً
لبحث قضايا الدفاع والتجارة والطيران: رئيس وزراء الهند يزوراميركا غدا

 

 
نيودلهي -رويترز، ا ف ب - يصل رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ الى الولايات المتحدة الاسبوع الحالي املا في تعزيز صداقة متنامية مع واشنطن باتفاقية تاريخية بشأن تبادل التكنولوجيا النووية والحصول على دعم لمحاولة نيودلهي الحصول على مقعد دائم في مجلس الامن الدولي.
وتنظر الهند الى زيارة سينغ الرسمية التي تستمر ثلاثة ايام ابتداء من من يوم غد على انها محك لنية الرئيس الامريكي جورج بوش تعزيزالعلاقات.
وسيجري سينغ محادثات بشأن قضايا تتراوح بين الدفاع والتجارة والطيران والزراعة . ولكن نجاح زيارته ربما يقاس بمااذا كانت ادارة بوش ستوافق على المساعدة في تعزيز برنامج الطاقة النووية الهندي المدني وتأييد ترشحها للحصول على مقعد دائم في مجلس الامن الدولي.
وقال شيام ساران وزير الخارجية الهندي »ما ستفعله هذه الزيارة هو التأكيد على اعلى مستوى التحول الذي يحدث في العلاقات الهندية الامريكية..ما نتطلع اليه في حقيقة الامر هو شراكة حقيقية بين الهند والولايات المتحدة«.
وهذه الزيارة ستكرس مرحلة جديدة في العلاقات الهندية الاميركية على حد قول مسؤولين في وزارة الخارجية الهندية.
وفي واشنطن توقع مسؤول اميركي كبير ان تتخطى العلاقات بين الولايات المتحدة والهند مجرد العلاقات الثنائية العادية لتصبح علاقات »شراكة اكثر فاكثر ليعالجا معا المسائل الدولية«.
وسيبحث سينغ مع الرئيس جورج بوش مسالة الارهاب التي اصبحت مجددا موضوع الساعة بعد تفجيرات لندن والهجوم على موقع ديني حساس يتنازع عليه الهندوس والمسلمون في شمال الهند مطلع هذا الشهر.
وعلى جدول الاعمال ايضا التعاون في المجال النووي المدني وترشيح الهند لشغل مقعد دائم في مجلس الامن الدولي وزيادة حجم التبادل التجاري على ما صرح مسوؤل في الخارجية الهندية.
رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش