الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

العراق يقر قانونا يقضي بحبس «البعثيين»

تم نشره في الخميس 2 حزيران / يونيو 2011. 02:00 مـساءً
العراق يقر قانونا يقضي بحبس «البعثيين»

 

بغداد- ا ف ب

اقرت الحكومة العراقية مشروع قانون يحظر نشاط حزب البعث ويفرض عقوبات بالسجن تصل الى عشر سنوات على من ينتمي الى هذا الحزب المنحل او الى الكيانات والاحزاب والانشطة «العنصرية والتكفيرية». وقال وزير الدولة المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ في بيان ان «مجلس الوزراء قررالموافقة على مشروع قانون حظر حزب البعث والكيانات والاحزاب والانشطة العنصرية والتكفيرية واحالته الى مجلس النواب» للتصويت عليه. وذكر الدباغ انه «سيعاقب بالسجن لمدة لا تزيد عن عشر سنوات كل من انتمى الى حزب البعث بعد نفاذ هذا القانون او روج لافكاره وآرائه بكافة الوسائل».

وتابع «كما سيعاقب بالسجن كل من اجبر او هدد او كسب اي شخص للانتماء اليه بمدة لا تزيد عن 15 سنة، اذا كان الفاعل من المنتمين الى الحزب قبل حله او من المشمولين بقانون المساءلة والعدالة».

ولفت كذلك الى ان العقوبة بالسجن ستكون «بمدة لا تزيد عن خمس سنوات لكل من ساهم او ساعد بنشر افكار الحزب عبر وسائل الاعلام». كما ستكون عقوبة بالسجن «لا تزيد عن عشر سنوات لكل من انتهج او تبنى العنصرية او التكفير او التطهير الطائفي او حرض عليه او مجد او روج له او حرض على تبني افكار او توجهات تتعارض مع مبادىء الديموقراطية والتداول السلمي للسلطة».

واكد الدباغ بانه «سيعاقب بالسجن المؤبد مرتكب الافعال اعلاه اذا كان من منتسبي الجيش وقوى الامن الداخلي».

وياتي الاعلان عن هذا القانون بعد حوالى اسبوع على اغتيال المدير التنفيذي لهيئة المساءلة والعدالة الخاصة باجتثاث عناصر حزب البعث علي اللامي في بغداد.

التاريخ : 02-06-2011

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل