الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

دعا الى تشكيل حكومة قادرة على التعامل مع تحديات المرحلة * زكي: تشكيل لجنة خاصة لوضع آليات تنفيذ برنامج الاصلاح الفلسطيني

تم نشره في الاثنين 30 آب / أغسطس 2004. 03:00 مـساءً
دعا الى تشكيل حكومة قادرة على التعامل مع تحديات المرحلة * زكي: تشكيل لجنة خاصة لوضع آليات تنفيذ برنامج الاصلاح الفلسطيني

 

 
عمان ـ الدستور ـ كمال زكارنة
تشكلت امس لجنة خاصة من مجلس الوزراء الفلسطيني ومجلس الامن القومي الفلسطيني لوضع اليات تنفيذ مضمون خطاب الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الاخير امام المجلس التشريعي الفلسطيني ووثيقة الاصلاح الداخلي التي اقرها المجلس وقد بدأت الجنة عملها يوم امس مبتدئة ورشة عمل لهذه الغاية كان اوصى الرئيس عرفات بالقيام بها.
وقال عضو المجلس التشريعي الفلسطيني عضو اللجنة المركزية في حركة فتح عباس زكي وهو عضو لجنة المجلس التشريعي المؤلفة من 14 عضوا لمتابعة تنفيذ وثيقة الاصلاح والذي يتابع عملية التنفيذ واللقاءات المتتالية مع الرئيس عرفات هو ود. حنان عشراوي ود. سعدي الكرونز، ان تشكيل اللجنة الخاصة لمتابعة الاصلاح جاء حرصا على ضبط الامور التي وصلت الى شفير الهاوية.
وقال لـ »الدستور« من رام الله ان لا توجد اية قضايا خلافية بين »التشريعي« والرئيس لكن الشعب الذي نمثله يطالبنا باستمرار بالاصلاح خاصة إن انتقل الصراع الى الاجهزة الامنية.
واضاف يقول: لقد توصلنا الى اتفاق مع الرئيس عرفات لأن يقدم ردا مكتوبا على الاصلاح يشمل كافة القضايا التي تهم شعبنا وهذا الرد المكتوب دلالة على تقدير الرئيس لظروف الشعب الفلسطيني وقد اعتبر المجلس التشريعي خطاب الرئيس وثيقة رسمية ملزمة.
وقال زكي: ما دمنا نتحدث عن برناج اصلاحي جديد وجدي نتيجة للاوضاع المأساوية والاصلاح اصبح ضروريا فانه يحتاج الى ادوات تنفيذ جديدة وهنا الاختبار الاول بأن تمارس الحكومة صلاحياتها وفق القانون اما من خلال تشكيل جديد او تعديل بغض النظر عن حجمه واعلن الرئيس عرفات ان القيادة ستساعد الحكومة اذا قررت اجراء اي تعديل او تغيير او تشكيل جديد ولا يوجد اية موانع او حواجز امام الحكومة لاجراء ذلك.
وقال: يجب ان نختبر هذا الاصلاح بحكومة جديدة وادوات جديدة ولا بد من تحقيق الامن الداخلي في المجتمع الفلسطيني والاستفادة من التجربة المرة من حيث الضبط والربط الامني وان يكون هناك قانون ينظم عمل الاجهزة الامنية ولم يعد هناك مشكلة حول هذا الموضوع.
وحول الاوضاع داخل فتح قال زكي: هناك معالجة هادئة للامور داخل حركة فتح والرئيس عرفات يستقبل الجميع ويستمع اليهم وهناك دراسة متأنية لمعالجة كل الظواهر داخل الحركة بما لا يسبب اي جرح في الجسم الفتحاوي بحيث يتم كل ذلك بطريقة حضارية ومنطقية وديمقراطية وسوف نعالج كل القضايا ونزيل الغموض وسيتم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب ولن يكون هناك اصطفافات داخل فتح، والجميع حريصون على وحدة الحركة ووحدة كوادرها وقياداتها.
رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش