الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

لتسهيل انضمام »العمل« الى حكومة ائتلافية: الكنيست يعدل قانونا لصالح بيريز

تم نشره في الثلاثاء 21 كانون الأول / ديسمبر 2004. 03:00 مـساءً
لتسهيل انضمام »العمل« الى حكومة ائتلافية: الكنيست يعدل قانونا لصالح بيريز

 

 
القدس المحتلة ـ وكالات الانباء: صادق البرلمان الاسرائيلي مساء امس في قراءة اولية على مشروع تعديل قانون من شأنه ان يمكن زعيم حزب العمل شمعون بيريز من تولى مهام رئيس الوزراء بالوكالة ويمهد لانضمام العمل الى الحكومة.
واكد مصدر برلماني المصادقة على المشروع بنحو 56 صوتا مقابل 34 من اصل 120 نائبا.
واحيل المشروع على لجنة القوانين لصياغته بشكل نهائي بهدف تسريع عرضه لقراءات ثلاث سترفع آخر العراقيل التي تحول دون انضمام العمل الى الحكومة.
يشار الى ان منصب رئيس الوزراء بالوكالة فخري اساسا لكنه يسمح لبيريز (81 سنة) ان يقدم نفسه على انه »الرجل الثاني« في الحكومة، ويتولى هذا المنصب حاليا ايهود اولمرت احد ابرز اعضاء الليكود حزب رئيس الوزراء ارييل شارون.
وقد تم تعديل القانون الاسرائيلي في الماضي للسماح بتعيين عدة نواب لرئيس الوزراء لكن حتى الآن لا يجوز تعيين سوى رئيس وزراء واحد بالوكالة.
وتوصل الليكود وحزب العمل خلال نهاية الاسبوع الى اتفاق يسمح بانضمام العمل الى الحكومة لكن لم تتم بعد المصادقة على هذا الاتفاق في انتظار تعديل القانون.
وبموجب الاتفاق، الائتلافي سيتولى بيريز ايضا مهام نائب رئيس الوزراء.
وادى رفض اولمرت التخلي عن منصبه لصالح بيريز الى تعديل القانون كي يتمكن الرجلان من تولي هذا المنصب.
وتمارس مهام رئيس الوزراء بالوكالة عندما يتوجه رئيس الحكومة الى الخارج او في حال اصابته بعجز، وبامكان رئيس الوزراء بالوكالة ان يحل محل رئيس الحكومة لمدة 100 يوم عندما يقع الاخير فريسة المرض.
وكان شارون دعا رئيس اللجنة البرلمانية للقوانين ليطلب منه تسهيل تعديل قانون اساسي ينص على امكانية تعيين نائب واحد فقط لرئيس الحكومة.
وقال رئيس اللجنة ميخائيل ايتان للاذاعة الاسرائيلية العامة امس »هذا الامر لا يعجبني ابدا (...) سانفذ المهام التي يترتب علي ان اقوم بها وساحاول تحقيق ما ينتظرونه مني«.
وكان ايتان العضو في حزب الليكود الذي يتزعمه شارون قال انه لن يقوم بتعديل سريع للقانون الاساسي حول الحكومة.
رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: الدكتور حسين العموش