الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

العقوبات الدولية المفروضة على كوريا الشمالية

تم نشره في الاثنين 6 نيسان / أبريل 2009. 03:00 مـساءً
العقوبات الدولية المفروضة على كوريا الشمالية

 

 
سيول - ا ف ب

تخضع كوريا الشمالية التي قامت امس باطلاق صاروخ يحمل قمرا اصطناعيا بشكل مثير للجدل ، لقرارين صادرين عن مجلس الامن الدولي:

15 تموز 2006:

مجلس الامن الدولي اعتمد بالاجماع القرار 1695 الذي دان كوريا الشمالية على تجربة اطلاق الصواريخ في 5 تموز .

وتضمن القرار اجراءات ملزمة لبيونغ يانغ التي اطلقت سبعة صواريخ بينها صاروخ تايبودونغ - 2 القادر نظريا على بلوغ الاراضي الاميركية.

14 تشرين الاول 2006:

مجلس الامن الدولي يعتمد بالاجماع القرار 1718 الذي يعاقب كوريا الشمالية على التجربة النووية التي اجرتها في 9 تشرين الاول ,2006 ويدعو كوريا الشمالية الى "الامتناع عن اجراء اي تجربة نووية جديدة او اطلاق صاروخ بالستي".

- من جهة اخرى ، قامت الولايات المتحدة عام 2008 بتخفيف نظام العقوبات التي تفرضها على كوريا الشمالية وشطبتها عن لائحة الدول الداعمة للارهاب والتي كانت كوريا الشمالية مدرجة عليها منذ العام ,1988

واعلن الرئيس الاميركي السابق جورج بوش في حزيران 2008 رفع العقوبات الاميركية المفروضة على كوريا الشمالية منذ العام 1950 بموجب "القانون حول التجارة مع العدو" وهو قانون يحد من التبادل التجاري مع دول معادية للولايات المتحدة.

- اليابان فرضت عقوباتها الاقتصادية الخاصة بعد التجربة الكورية الشمالية في 9 تشرين الاول ,2006 الحكومة اليابانية هددت بتشديدها في حال انتهاك قرارات الامم المتحدة.

وبين العقوبات الجديدة المزمعة وقف كل الصادرات اليابانية الى كوريا الشمالية وتعزيز الضوابط على نقل الاموال بين الدولتين وحظر الكوريين الشماليين من المجيء الى اليابان.



Date : 06-04-2009

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش