الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

ميركل تضغط على الصين بشأن قضية تغير المناخ * وين جياباو: «التهديد الصيني لا وجود له»

تم نشره في الثلاثاء 28 آب / أغسطس 2007. 02:00 مـساءً
ميركل تضغط على الصين بشأن قضية تغير المناخ * وين جياباو: «التهديد الصيني لا وجود له»

 

 
بكين - ا ف ب
اكد رئيس الوزراء الصيني وين جياباو مجددا امس في بكين ان "التهديد الصيني لا وجود له" ، مقللا من اهمية النمو الاقتصادي المدهش للصين.
وقال وين في لقاء مع صحافيين في حضور المستشارة الالمانية انغيلا ميركل "امامنا عقود قبل ان نتمكن من بلوغ مستوى دولة متطورة". واضاف ان "الصين ستواصل طريقها السلمي. الصين سعيدة بالتعاون مع كل الدول ولن تشكل يوما تهديدا" لاحد. وتابع وين جياباو "لنكن واضحين اذا. التهديد الصيني لا وجود له". من جهة اخرى ، اكد وين انه من "الصعب جدا" على الصين ان تحقق اهدافها في مكافحة التلوث. وقال "برهنا على تصميمنا لكن سيكون من الصعب جدا بلوغ الاهداف". واضاف ان "مهمتنا في هذا المجال شاقة اكثر من مهمة المانيا" ، مؤكدا الجهود التي تبذلها بلاده لاغلاق المصانع المسببة للتلوث والمشكلة التي يطرحها التلوث الواسع في الصين.
وحثت المستشارة الالمانية بكين على ان تبذل مزيدا من الجهد لوقف تغير المناخ لكنها قوبلت برد من رئيس الوزراء يقول ان الغرب ظل يلوث الاجواء طويلا قبل الصين النامية.
ودعت ميركل الى اجراءات حماية أكبر لحقوق الملكية الفكرية ووجهت نقدا ضمنيا لعلاقات الصين مع السودان.
ووعد رئيس الوزراء الصيني وين جياباو المستشارة الالمانية باتخاذ إجراءات كفيلة بمنع أعمال القرصنة التي يمارسها البعض في الصين ضد أجهزة كمبيوتر خاصة بالحكومة الالمانية وهي الفضيحة التي ألقت بظلالها على زيارة ميركل الحالية لبكين. ورفضت المستشارة الألمانية التطرق للموضوع بشكل مباشر وأكدت ضرورة التمسك المشترك "بقواعد اللعبة" في عالمنا الحالي. وفي أعقاب اجتماع استغرق ساعة مع جياباو أعربت ميركل عن رضائها التام إزاء مستوى العلاقات بين البلدين وأشادت بالحوار البناء والقدرة على مناقشة المشاكل المعلقة.
وشددت ميركل على اهتمام بلادها بنجاح دورة الالعاب الاوليمبية التي تستضيفها الصين صيف العام المقبل وأشارت في الوقت نفسه إلى ضرورة معالجة المشاكل المتعلقة بذلك في تلميح غير مباشر إلى قضايا حقوق الانسان.
ووعد رئيس الوزراء الصيني ببذل مزيد من الجهود في مجال حماية المناخ ومكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري وأكد أن الخطة الخمسية لبكين اعتبارا من عام 2011 ستتضمن التزامات أكثر تشددا من جانب بلاده في هذا المجال.
رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل