الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

رفض دعوة حزب المعارضة الرئيس بالاستقالة * رئيس وزراء الهند: لم أفقد الأمل بشأن إبرام اتفاق نووي مع واشنطن

تم نشره في السبت 20 تشرين الأول / أكتوبر 2007. 03:00 مـساءً
رفض دعوة حزب المعارضة الرئيس بالاستقالة * رئيس وزراء الهند: لم أفقد الأمل بشأن إبرام اتفاق نووي مع واشنطن

 

 
نيودلهي - د ب ا
نقلت تقارير إخبارية الجمعة عن رئيس وزراء الهند مانموهان سينغ قوله إنه لم يفقد الأمل بشأن إبرام اتفاق نووي مدني بين بلاده والولايات المتحدة.
وسرت تكهنات بأن الحكومة الهندية جمدت الاتفاق بعد أن اتصل سينغ هاتفيا بالرئيس الامريكي جورج بوش يوم الاثنين الماضي ليقول له أن بعض الصعوبات تحول دون تنفيذ الاتفاق.
وجاء هذا الاتصال الهاتفي بعد أسابيع من المفاوضات مع الحلفاء اليساريين لحكومة سينغ الذين أعربوا عن تحفظاتهم بشأن الاتفاق الذي سيسمح للولايات المتحدة بتصدير تكنولوجيا ومواد قابلة للانشطار للمفاعلات النووية المدنية الهندية لينتهي بذلك الحظر المفروض على تصدير تلك المواد للهند منذ 30 عاما.
ونقل عن سينغ قوله للصحفيين في طريق عودته من رحلة إلى إفريقيا "أؤكد ان هناك بعض الصعوبات. إننا نشكل تحالفا ويجب أن نبحث عن وسيلة للخروج من المشكلة. ولم أفقد الامل بعد".
ومن المقرر أن يجتمع زعماء من حزب التحالف التقدمي المتحد بزعامة سينغ وأحزاب اليسار يوم الاثنين المقبل لمناقشة الاتفاق. ورفض سينغ أيضا دعوة حزب بهارتيا جاناتا المعارض الرئيس في الهند باستقالته بسبب ما يبدو من إهماله للاتفاق وقال الحزب إن سينغ فقد الحق الاخلاقي في الحكم بسبب تراجعه عن الاتفاق النووي.
وقال سينغ إن "حزب بهارتيا جاناتا هو أقل طرف مؤهل للتحدث عن الحق الأخلاقي في الحكم من بين جميع الأحزاب السياسية (حيث أنه كان في السلطة عندما) وقعت المحرقة النازية في جوجارات".
وكان رئيس الوزراء يشير إلى أعمال الشغب بولاية جوجارات بشرق الهند عام 2002 التي تشير التقديرات إلى أن أكثر من ألفي شخص قتلوا خلالها.
رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش