الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

بيكيت: تغير المناخ يضعنا أمام متغير جديد ينطوي على كارثة

تم نشره في الثلاثاء 15 أيار / مايو 2007. 03:00 مـساءً
بيكيت: تغير المناخ يضعنا أمام متغير جديد ينطوي على كارثة

 

 
لندن - الدستور
قالت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت ان تغير المناخ على صعيد الكرة الأرضية يضعنا أمام متغير جديد ينطوي على كارثة. واضافت في محاضرة بالمعهد الملكي للأركان المشتركة يوم الخميس الماضي انه من حسن الحظ أن لدينا المعرفة والقدرة على فعل شيء حيال هذا: فقد بيَّن لنا العلم أن عملية واضحة المعالم هي التي تحدث التغيير بمناخنا ومن ثم بعالمنا ، وبمقدورنا التنبؤ بتبعات وعواقب هذا التغير كما أن لدينا الوسائل لكي نتخذ تدابيرَ لمكافحته.
وقالت لست مقتنعة على الإطلاق بأننا سنتمكن من حل إشكاليات الأمن الراهنة إلا إذا عالجنا المخاوف العالمية التي تقوم عليها هذه الإشكاليات والتي تؤدي إلى تفاقمها مؤكدة ان السياسة الخارجية التي تسعى لها هي سياسة تنظر إلى نهاية الطريق وتفكر في كيفية منع وقوع مثل هذه الازمات.
وقالت ان الشرق الأوسط مثال كلاسيكي لقضية أمن ملموسة وهي قضية تستحوذ على الكثير من وقتها مشيرة الى مشاركتها باجتماع مجموعة الدول المجاورة للعراق في مدينة شرم الشيخ ودور مصر كقوة لها وزنها في توطيد الاستقرارالنسبي في المنطقة.
واضافت أنه في عالم تسوده العولمة ، ويتألف من دول تعتمد على بعضها البعض ، وهو أيضا عالم مكتظ ، أضحت ظاهرة تغير مناخ كوكب الأرض تهديدا عالميا تترتب عليه عواقب ذات صبغة عالمية.
وقالت إن كان هناك درس واحد غاية في الوضوح تعلمناه على مدار الـ150 عاما السابقة من تاريخ العالم ، هوأن هناك علاقة معقدة وخطيرة بين الاقتصاد العالمي والحس الاقتصادي الوطني من ناحية وبين ازدياد التوترات العالمية من ناحية أخرى.
وقالت إني متفائلة أن الرياح قد بدأت تغير اتجاهها.. فمنذ عامين كان الجدل حول علم تغير مناخ الأرض جدلا مازال دائرا. أما اليوم فقد حُسًم ، بصورة قاطعة ، الجدل المرتبط بالنتائج الرئيسة لارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض بسبب تدخل العامل البشري.
رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش