الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

الكشف عن انتهاكات في سجون البصرة * مسؤول أمني يعترف بانتشار مرض الجرب داخل المعتقلات

تم نشره في الأحد 29 تموز / يوليو 2007. 02:00 مـساءً
الكشف عن انتهاكات في سجون البصرة * مسؤول أمني يعترف بانتشار مرض الجرب داخل المعتقلات

 

 
بغداد - الدستور - الخليل عبيد
كشف ناشط في مكتب حقوق الانسان في جنوب العراق ، عن وجود خروقات وتجاوزات على حقوق المعتقلين في مراكز وسجون البصرة ، فيما كشف مسؤول امني في شرطة المدينة عن انتشار مرض داء الجرب داخل المعتقلات . وقال مدير مكتب حقوق الانسان في جنوب العراق ، ان هناك العديد من التجاوزات والخروقات ترتكب ضد السجناء والموقوفين العراقيين في السجون والمراكز من قبل العناصر المسؤولة عن مراكز الاحتجاز في المحافظة . ووصف الناشط هذه الخروقات بانها مخالفة لحقوق الانسان وقال ان هذه الخروقات والتجاوزات التي يتعرض لها الموقوفون والسجناء تتمثل في ممارسة العنف وحالات الضرب والتعذيب غير المبرر داخل المعتقلات . واشار الى ان المكتب ، ومن خلال زياراته الدورية لهذه المعتقلات رصد العديد من المخالفات التي تجاوزت نسبتها 45% وان غالبية هذه السجون غير مؤهلة وتفتقر الى الكثير من المستلزمات المطلوبة ولاسيما في مجال الرعاية الصحية .
وجاءت تصريحات الناشط في حقوق الانسان بعد اقل من شهر على اعلان مجلس القضاء العراقي عن تشكيل لجان متخصصة للنظر بقضايا المعتقلين في السجون التي تشرف عليها السلطات العراقية ، والتوصل الى اتفاق مع القوات متعددة الجنسيات على تشكيل لجان مشتركة عراقية وامريكية برئاسة قاض عراقي للنظر في ملفات المعتقلين في معتقل ( بوكا ) في محافظ البصرة والاتفاق على جلب المعتقلين على شكل وجبات الى معتقل (كالويل) في مطار بغداد الدولي ، الذي تتخذه القوات الامريكية مقرا لها ، لاجراء التحقيقات معهم واطلاق سراح غير المطلوبين للعدالة والقضاء .
وكثيرا ما تطالب كتل وتيارات سياسية عراقية مشاركة في العملية السياسية ، باطلاق سراح السجناء باعتبارهم يقعون ضمن دائرة العنف غير المبرر خلال تنفيذ قوات الجيش والشرطة حملاتها الامنية من خلال زج المشتبه بهم في المعتقلات دون اتهامات واضحة ومحددة واغلبهم معتقلون ضمن دائرة الاتهامات .
من جانبه قال مسؤول امني في المدينة ان اكثر من 15 سجينا اصيبوا بداء الجرب نتيجة نقص الادوية ومستلزمات النظافة والتعقيم . واضاف ان زيادة اعداد المعتقلين الذين تتراوح مابين 900 الى 1000 سجين في كل سجن ، وعدم قدرة هذه السجون على استيعابهم ، بالاضافة الى الافتقار الى الرعاية الصحية هو الذي ساهم في ظهور هذه الاصابات . واشار الى ان الجهات الصحية المعنية سارعت باتخاذ اجراءات وقائية للحد من انتشار هذا المرض بين السجناء ولاسيما وانه يعتبر من الامراض الخطيرة بسبب سرعة انتشاره .
رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل