الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

مجلس الامن الدولي يفرض اشد العقوبات على كوريا الشمالية

تم نشره في الخميس 1 كانون الأول / ديسمبر 2016. 12:40 صباحاً
الامم المتحدة (الولايات المتحدة)-  وافق مجلس الامن الدولي بالاجماع أمس على فرض اشد العقوبات على الاطلاق على كوريا الشمالية واضعا حدا لصادراتها الرئيسية من الفحم الى الصين على خلفية مواصلتها اجراء التجارب النووية.
والقرار بفرض عقوبات جديدة على بيونغ يانغ تقدمت به الولايات المتحدة بعد ثلاثة اشهر من المفاوضات الصعبة مع الصين التي تملك حق اللجوء الى الفيتو. ووافق جميع اعضاء المجلس الـ 15 على القرار.
ويطالب القرار بيونغ يانغ بـ «التخلي عن جميع الاسلحة النووية والبرامج النووية الحالية» ويستهدف صادرات البلد من الفحم الذي يعد المصدر الاساسي لعائداته الخارجية.
والعنصر الرئيسي الجديد في القرار انه يحدد سقف 400,9 مليون دولار (او 7,5 ملايين طن) لصادرات كوريا الشمالية من الفحم سنويا اعتبارا من اول كانون الثاني 2017، ما يعني خفضا نسبته 62 في المئة مقارنة بالعام 2015.
وقالت سامانثا باور سفيرة الولايات المتحدة في الامم المتحدة ان القرار سيحرم النظام الشيوعي اكثر من 700 مليون دولار من العائدات النقدية التي يمكن ان يستخدمها في تمويل برامجه العسكرية.
واضافت «ما دامت اتبعت كوريا الشمالية الخيار الذي اتبعته، وهو السير في طريق الانتهاكات بدلا من طريق الحوار، فسنواصل العمل على زيادة الضغوط والدفاع عن انفسنا وحلفائنا من هذا التهديد».
ويدين قرار مجلس الامن الدولي «باشد العبارات» التجربة النووية التي اجرتها كوريا الشمالية  في التاسع من ايلول وهي ثاني تجربة تجريها الدولة الشيوعية هذا العام. (ا ف ب)
رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: الدكتور حسين العموش