الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

سمو الاميرة بسمة تؤكد اهمية دور الجمعية العالمية للمرشدات في تعزيز الوضع الصحي للفتيات

تم نشره في الأربعاء 22 حزيران / يونيو 2005. 02:00 مـساءً
سمو الاميرة بسمة تؤكد اهمية دور الجمعية العالمية للمرشدات في تعزيز الوضع الصحي للفتيات

 

 
عمان ـ اعداد : اللجنة الاعلامية
اكدت سمو الاميرة بسمة رئيسة الجمعية الاردنية للكشافة والمرشدات الاردنية اهمية الدور الذي تضطلع به الجمعية العالمية للمرشدات في تعزيز الوضع الصحي للفتيات والنساء الشابات وقالت في كلمة لها في المؤتمر العالمي للمرشدات الذي افتتح اعماله امس جلالة الملك عبدالله الثاني: »ان الناس يواجهون تحديات صحية صعبة في كل مرحلة من مراحل الحياة وبالنسبة للفتيات فان بعض الاحتياجات الصحية مرتبطة بشكل مباشر بدورهن في الانجاب كاناث«.
واضافت سموها ان التحديات الصحية الرئيسية التي تواجه النساء في العالم تتعلق بشكل رئيسي بدورهن وهي الى حد كبير ناتجة عن عوامل اجتماعية وسياسية وثقافية واقتصادية تمنع النساء من الحصول على فرص متساوية.
واشارت سموها الى انه في العديد من الحالات يأتي عدم الاهتمام بحقوق النساء من المؤسسات التي لا تهتم بالنوع »الجندر« علما بان النساء يشكلن نصف المجتمع مما يشكل عائقا اساسيا امام صحة ورفاهية النساء في كل مرحلة من مراحل الحياة.
وابرزت سموها دور المجتمع المدني في عملية توسيع قاعدة الفرص للنساء مبينة ان الصندوق الاردني الهاشمي الذي ترأسه نفذ مؤخرا بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم واليونسيف ومركز المصادر الشبابية برنامجا لتطوير كادر مكون من حوالي2000 شاب قيادي تولوا مهمة توحيد مهارات الحياة الاساسية كنشاط منهاج اضافي في جميع المدارس.
واضافت سموها ان البرنامج الذي غطى اكثر من 10 آلاف شاب نصفهم من الفتيات يركز على تطوير قيم جوهرية للادراك الذاتي وتحمل المسؤولية واحترام الآخرين مشيرة الى ان العديد من خريجي البرنامج يقومون بجمع مصادر للتبرعات من اجل تنفيذ مشاريع مجتمعية.
وبينت سموها ان الجمعية الاردنية للكشافة والمرشدات التي تضم عدة آلاف من الاعضاء تساهم في تأهيل العديد من الشباب البالغين الذين يلعبون دورا قياديا في بلدنا حيث مكنت الجمعية العديد من الفتيات الشابات تحقيق طموحاتهن الشخصية من خلال برامج المنح التي تساعدهن على الالتحاق بالجامعات.
واضافت سموها ان الجمعية ومن خلال تعاونها مع الجمعيات العربية للكشافة تعمل على تعزيز الصداقة والتضامن ووحدة الهوية من خلال الاحتفال بلغة وثقافة مشتركة معربة عن سعادتها لوجود العديد من ممثلي الدول العربية في المؤتمر.
واوضحت سموها ان منظمات الكشافة والمرشدات توفر مكانا يمكن الفتيات من التحدث بصراحة عن مخاوفهن الصحية وتلقي المعلومات الصحيحة والسليمة من القيادات الكشفية.
وكانت الجمعية العالمية للمرشدات اطلقت امس خلال فعاليات المؤتمر رؤيتها الجديدة تحت شعار »صوت عالمي للفتيات والنساء الشابات« اضافة الى اطلاقها دراسة »دعونا نتحدث عن صحة الاطفال«.
وقالت الرئيسة التنفيذية للجمعية العالمية للكشافة »ليسلي بولمان« ان الشكل الجديد للجمعية يعتبر قاعدة للتكلم باسم اعضاء الجمعية البالغ عددهن عشرة ملايين شابة.
واشارت الى ان نتائج الدراسة التي شاركت فيها حوالي 6 الاف شابة يمثلن100 دولة ستستخدم في نشر التوعية على جميع المستويات الرسمية والشعبية.
واضافت ان الدراسة التي تم ربطها بالشعار الجديد للجمعية كشفت عن مواضيع مهمة منها ما حمل شعارات »حاربوا الايدز« و »اوجدوا الطعام الصحي« و »دعونا نتكلم عن مخاطر المخدرات« و »امنعوا التدخين في الاماكن العامة« و »اكتشفوا قدراتكم«.
رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل