الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

ثلوج وأمطار غزيرة تعم المملكة

تم نشره في السبت 2 كانون الثاني / يناير 2016. 07:00 صباحاً

 عمان ،محافظات - الدستور-حمدان الحاج و دينا سليمان علي القضاة وحسني العتوم وابتسام العطيات وإسماعيل حسنين

شهدت مختلف محافظات المملكة امس تساقطا للثلوج بسماكات مختلفة وامطارا غزيرة بدا هطولها امس الاول جراء تاثر المنطقة بكتلة هوائية قطبية المنشا.

وقال مدير دائرة الأرصاد الجوية محمد سماوي لـ «الدستور « إن المملكة ستبقى اليوم تحت تأثير الكتلة الهوائية الباردة جداً، لذا يستمر الهطول المطري بين الحين والاخر كما يتوقع استمرار تساقط زخات خفيفة من الثلج على فترات فوق المرتفعات الجبلية العالية (الشمال  ،الوسط والجنوب).

أما بعد منتصف الليل فيتشكل الإنجماد في  معظم مناطق المملكة وخاصة على المساحات المغطاه بالثلوج وتجمعات مياه الأمطار في مختلف مناطق المملكة.  

ومن المتوقع أن يبدأ تأثير الكتلة القطبية بالتراجع التدريجي اعتباراً من ساعات مساء اليوم.

أما غداً فيطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، لتصل العظمى إلى 6 درجات مئوية، والصغرى درجة مئوية واحدة، مع احتمالية تساقط امطار خفيفة في أجزاء متفرقة من المملكة، كما يتوقع  في ساعات ما بعد منتصف الليل  حدوث الانجماد في معظم مناطق المملكة.

وتوالي درجات الحرارة ارتفاعها بعد غد الإثنين لتصل العظمى إلى 10 درجات، والصغرى درجتين مئويتين، مع بقاء الأجواء باردة بوجه عام، فيما يتشكل الصقيع بعد منتصف الليل.

الى ذلك قرر نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات، تأجيل امتحانات الثانوية العامة المقررة اليوم السبت إلى يوم الأربعاء الموافق 13-1-2016 ، وفي نفس المكان والزمان.

كما قرر الدكتور الذنيبات تأجيل الامتحانات المدرسية المقررة اليوم السبت في جميع مدارس المملكة، إلى اليوم الذي يلي اخر يوم لتقديم الامتحانات حسب البرامج المدرسية المقررة والمعلن عنها للطلبة في المدارس.

وجاء ذلك حفاظا على سلامة أبنائنا الطلبة والمعلمين وكافة الكوادر المشرفة على عقد الامتحان.

كما جاء قراء الوزير الذنيبات بعد التواصل مع دائرة الأرصاد الجوية وبناء على المعلومات الواردة منها عن الحالة الجوية السائدة وتوقع سقوط الثلوج في المرتفعات الجبلية وتشكل السيول وانعدام الرؤيا في بعض المناطق.

من جهتها باشرت كاسحات الثلوج وناثرات الملح التابعة لأمانة عمان الكبرى عملها مساء امس بعد تساقط الثلوج على مناطق غرب عمان، حيث شهدت بعض الطرق والمنحدرات حركة صعبة للمركبات لتراكم الثلوج وتسببها بالإنزلاقات.

  وواصلت كوادر وآليات امانة عمان تعاملها مع تداعيات الظروف الجوية السائده والعمل بأقصى طاقاتها لضمان إدامة مسارب الشوارع الرئيسية سالكه وانسياب المياه باتجاه مناهل تصريف مياه الامطار من خلال المتابعة الحثيثة والمستمرة ومعالجة اي ملاحظات ترد لغرف الطوارىء.

الى ذلك، أكد مدير دائرة عمليات المرور المهندس محمد رحاحلة أن الاشارات الضوئية كافة بالعاصمة تعمل وبانتظام من دون أي مشاكل باستثناء اشارتين على شارع الشريف ناصر بن جميل.

وبين ان سبب عطل الاشارتين نتيجة تعرضهما لعملية قطع في الكوابل والتلف نتيجة لأعمال حفرية مختلفة، وليست الظروف الجوية

عجلون

تساقطت الثلوج امس في المناطق المرتفعة في عجلون راس منيف طريق اربد عجلون ومثلث القاعدة عنجرة وعبين عبلين وصخرة، حيث وصلت سماكة الثلوج الى 20 سم .كما شهدت هذه المناطق ضبابا كثيفا، مما ادى الى حجب الرؤية .

كما تساقطت الثلوج والامطار على مناطق صخره وعبين عبلين وسامتا ورأس منيف وعين جنا وصنعار والمرجم حيث تشكلت السيول  في الشوارع  وإرتفاع منسوب المياه فيها ما تسببت باغلاق قنوات التصريف وفيضان بعض مناهل الصرف الصحي في مدينة عجلون .   واهاب مدير شرطة محافظ عجلون العميد وليد الانصاري بالمواطنين توخي الحيطة والحذر عند استخدام الطرق وعدم الخروج من المنازل الا للضرورة القصوى نظرا لتساقط الثلوج المتقطع بين الحين والاخر ، مؤكدا ان غرف عمليات الطوارىء الرئيسية في المديرية تعمل على مدار الساعة بالتنسيق مع الجهات المعنية في المحافظة لاستقبال الملاحظات والشكاوى التي ترد من المواطنين.

وقال مدير اشغال عجلون المهندس زهير ابو زعرور انه تم اعلان الاستعدادات والتجهيزات كافة للمنخفض الجوي في محافظة عجلون وتم فتح غرف الطوارىء الرئيسية والفرعية في المديرية ومكتب كفرنجة بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية مشيرا الى ان المحافظة تشهد حاليا ومنذ صباح اليوم تساقطا للثلوج مصحوبا بالبرد والرياح  .

واضاف  المهندس ابو زعرور ان جميع الطرق سالكة بحذر مشيرا الى انه تم تجهيز 50 الية من اليات المديرية بالاضافة الى الآليات والجرافات المستأجرة من القطاع الخاص تعمل حاليا في الميدان لادامة فتح الطرق الرئيسة التي تربط المحافظة بالمحافظات الاخرى في حال تراكم الثلوج .

واشار مدير الدفاع المدني المحافظة العقيد هاني الصمادي إلى وجود 11 اطفائية مزودة بكاسحات للثلوج و 6 اطفائيات للتدخل السريع و 12 ناقلة وحافلة اسعاف اولي تتسع إلى 12 اصابة اضافة إلى 11 سيارة اسعاف متخصص وعادي و7 تنكات تزويد مياه ولودرين و 3 دراجات اطفاء وسيارة انقاذ مائي وسيارة إنارة برجية ولوازم لـ 300 حالة ولادة و15 ماتورا لشفط المياه مبينا أن مراكز الدفاع المدني في مناطق كفرنجة وعجلون والشفا وصخرة والصفا مزودة بمختلف الآليات والمعدات اللازمة.

وقال مدير مكتب كهرباء عجلون المهندس مالك الصمادي انه تم الانتهاء من اعداد الخطة الاجرائية والوقائية لمواجهة الظروف الجوية المتوقعة وتوفير مختلف الاجهزة والمعدات والاليات والكوادر الفنية لتلافي حدوث اي انقطاع في التيار الكهربائي خلال المنخفض الجوي .

واشار المهندس الصمادي الى انه تم فتح غرفة الطوارئ الرئيسية والفرعية في المكتب وتزويده بالكوادر الفنية والمهندسين والاليات والسواقين لاستقبال شكاوى واقتراحات المواطنين على مدار الساعة بالتنسيق مع الجهات المعنية .

جرش

شهدت مرتفعات محافظة جرش منذ ساعات ما بعد ظهر امس الجمعة تساقطا للثلوج والبرد على المرتفعات العالية كجبل المنارة ومرتفعات سوف وساكب العالية .

واكد محافظ جرش قاسم مهيدات ان خطة الطوارئ التي تم اعدادها مسبقا وضعت موضع التنفيذ اعتبارا من يوم الخميس الماضي،  لافتا الى ان كافة غرف العمليات في البلديات والشرطة والدفاع المدني والاشغال العامة تعمل بالتناغم مع غرفة العمليات الرئيسة في المحافظة ويتم من خلالها معالجة اي موقف طارئ .

واضاف المحافظ في اتصال مع « الدستور « ان كافة غرف العمليات تعمل على مدار الساعة مع المتابعة الحثيثة للنشرات الجوية لافتا الى ان الخطة استهدفت وضع الاليات المناسبة في المواقع التي عادة ما تشهد تراكمات للثلوج كثغرة عصفور وسوف ساكب والمرتفعات العالية . وقال المحافظ ان كافة المواد التموينية والمحروقات متوفرة في الاسواق ومحطات الوقود ، لافتا الى ان التهافت الكبير على المحروقات ادى الى نفادها ليلة امس الاول من بعض المحطات وعادت في اليوم التالي لتزويد المواطنين بها بعد تزويدها بمادتي الكاز والسولار .

وناشد المحافظ المواطنين بعدم التهافت على المواد الغذائية بانواعها وتخزينها لما يتسبب ذلك بتلفها كمادة الخبز ، مؤكدا على توفرها وديمومة عمل المخابز لتغطية احتياجات المواطنين منها .

واشارت غرفة عمليات المحافظة الى تلقي عدد من الملاحظات وتم معالجتها ومنها انقطاع للتيار الكهربائي في منطقة برما نتيجة تماس كهربائي بين اسلاك الشبكة الناتج عن سرعةالرياح حيث تم توجيه الفرق الفنية الى الموقع وتم اصلاحه كما تلقت عمليات المحافظة ملاحظات تتعلق بوجود تجمع للمياه في منطقتي مخيم جرش والملعب البلدي ووجود كميات من الطمي سحبتها مياه الامطار وتم معالجتهما من خلال الاشغال العامة وبلدية جرش .

على صعيد متصل عقدت بلدية جرش اجتماعا للجنة الطوارئ وممثلين عن نوادي جرش واتحاد جرش الرياضي والفيحاء والمراكز الشبابية في جرش وسوف واصحاب الاليات الثقيلة التي تم توقيع عقود معها لتكون تحت الطلب عند حدوث تراكمات للثلوج واغلاق الطرق والتنسيق المباشر مع السواعد الشبابية لتقديم العون والمساعدة من ايواء او ابلاغ لغرف عمليات البلدية للعمل على معالجتها .

واكد رئيس البلدية الدكتور علي قوقزة ان البلدية فتحت غرف عملياتها في المركز جرش وسوف والكفير وعصفور وجبا وتم توزيع الاليات على هذه المناطق للتعامل المباشر مع اي اغلاقات للطرق وتوزيع 60 معطفا واقيا من الامطار على الفرق الشبابية المساندة من الاندية والمراكز الشبابية اضافة الى فتح مراكز ايواء مزودة بكافة اللوازم لاستقبال الحالات التي تقطعت بها السبل .

الكرك  

شهدت محافظة الكرك منذ ساعات صباح امس تساقطا غزيرا للامطار .كما شهدت بلدة مؤتة ، تساقطا للثلوج أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن المنطقة. كما شهدت مناطق لواء المزار الجنوبي تساقطا كثيفا للثلوج مع هبات رياح شديدة أدت الى تطاير اللواقط التلفزيونية والاجسام المعدنية من على أسطح المنازل.

وشكا أهالي الكرك من انقطاع متكرر للتيار الكهربائي بين الحين والآخر في مناطق متفرقة بالمحافظة.

واضافوا ان الانقطاعات شملت مناطق الجدعا وقرى العمرو والياروت ولواء مؤته .

وقالوا ان مطالباتهم المتكررة بمعالجة جذرية لاسباب الانقطاع لم تجد تجاوبا من الجهات المختصة في شركة الكهرباء.

وبينوا ان بعض العائلات تعاني من انقطاع التيار من نواحي صحية حيث ان عددا من المرضى في المنازل يستخدمون اجهزة طبيه تعمل على الكهرباء كحالات الجهاز التنفسي.

من جانبه اكد المدير التنفيذي في شركة توزيع الكهرباء بمحافظة الكرك المهندس سهم المجالي، إن الكوادر والورش الفنية الميدانية تمكنت من إعادة التيار الكهربائي بعد أن تم إصلاح أعطال محدودة بالمحافظة، جراء الظروف الجوية السائدة.

وأوضح المجالي أن انقطاعات بسيطة حدثت في مناطق (المنشية والجامعة وعي) وتم التعامل معها بسرعة كبيرة من قبل كوادر الشركة، مؤكداً حرص الشركة على إدامة إيصال التيار الكهربائي للمشتركين على مدار الساعة في  ظل الظروف الجوية التي تمر فيها المملكة.

ودعا المشتركين إلى الاتصال بغرفة عمليات الشركة في المحافظة للإبلاغ عن أي ملاحظات وشكاوى تتعلق بالتيار الكهربائي ، ليتم التعامل معها وفق خطة الطوارئ المعدة مسبقاً من الشركة، على الرقم التالي (03/2387219)  

 السلط

تسببت الامطار الغزيرة التي هطلت ليل امس الاول والرياح الى انقطاع التيار الكهربائي عن عدد من احياء مدينة السلط وهو ما اثار استياء مواطنين قالوا انهم اتصلوا بشركة الكهرباء ولكن دون رد. من جانبه اكد رئيس بلدية السلط الكبرى المهندس خالد الخشمان ان كافة كوادر البلدية وورشها على اهبة الاستعداد للتعامل مع اي طارئ قد يحدث – لا قدر الله  خلال  الظروف الجوية الحالية التي تمر بها المنطقة.

ودعا الخشمان المواطنين الى عدم التردد  بالاتصال بغرفة الطوارئ  لطلب المساعدة ، مشيرا الى ان البلدية قد قامت بتجهيز 42 اليه وتم تقسيم السلط الكبرى 36 منطقة مزودة بمسؤول ومراقب واليه وبكب .

واشار الى ان البلدية ستقوم بفتح الشوارع في جميع الأحياء التابعة للمدينة ومناطق المدينة أولا بأول في حال اغلقت بسبب تراكم الثلوج  حسب برنامج خاص، مبينا ان جميع الطرقات والشوارع والأحياء في مدينة السلط والمناطق التابعة لها هي أولوية، فيما سيتم تعزيز عدد من هذه المناطق وحسب طبيعتها الجغرافية (المناطق المرتفعة) بعدد من الآليات والكوادر الفنية.

ودعا الخشمان اهالي مدينة السلط الى التعاون الكامل مع اجهزة البلدية، وعدم الخروج من المنازل الا للضرورة القصوى، وعدم اصطفاف مركباتهم على جنبات الطرق والشوارع خصوصا المناطق والأحياء الفرعية ( الضيقة) حتى تتمكن آليات البلدية من فتح هذه الطرقات دون مواجهة اية صعوبة.

وتسببت الأمطار الغزيرة المتساقطة على لواء الشونة الجنوبية ليل الخميس الجمعة، إلى انهيار أحد المنازل.

وعملت الأجهزة المعنية على إخلاء العائلة التي لم يصب أي من أفرادها بأي أذى فيما قامت آليات البلدية بإزالة الأنقاض.

 الزرقاء

شاركت فرق بلدية بيرين واربع فرق من الاشغال العامة امس  في ازالة تجمعات المياة الكبيرة التي تعترض سير المركبات والاليات من قرى بيرين الى مختلف المواقع.

وتفقد محافظ الزرقاء الدكتور رائد العدوان وعدد من مديري الدوائر ، الطرق الرئيسية في بيرين واستمعوا من نائب رئيس البلدية الى اهم المشكلات التي تواجههم في المنطقة  والحلول اللازمة لها.

وقال مدير قضاء بيرين انه بدأ تساقط الثلوج في منطقتي رجم الشوك والكمشة واستدعى الاجهزة المختصة القيام بازالة التجمعات الكبيرة للمياه التي اصبحت عائقا امام حركة المرور ،  مبينا ان اجهزة الكهرباء اجرت تشييكا كاملا على خطوط الكهرباء اضافة الى ازالة المركبات العالقة على بعض الشوارع الرئيسية والتي تعطلت نتيجة وجود تجمعات مائية كبيرة.

واشار نائب رئيس بلدية بيرين اسماعيل الخلايلة الى قيام جرافات البلدية والاشغال العامة بفتح بعض الطرق اولا باول خاصة في منطقتي رجم الشوك والكمشة التي تشهد تساقطا للثلوج ،  مشيرا الى عمل غرفة العمليات الدائم والمستمر برئاسة مديرالقضاء وارتباطها بغرفة العمليات الرئيسية في الزرقاء  بهدف تمرير اية معلومات مهمة لمواجهة الظروف الطارئة .

وعمت الامطار الغزيرة كافة مناطق لواء الرصيفة ، وادى ذلك الى ارتفاع منسوب سيل الزرقاء.

واشار متصرف لواء الرصيفة عاطف العبادي ان الاتصالات مع كافة الدوائر الخدماتية مستمرة لايجاد الحلول المناسبة لكافة قضايا الخدمات المقدمة للمواطنين للحفاظ على حياتهم وممتلكاتهم ، واكد ان غرفة العمليات في الرصيفة تعمل على مدار الساعة لتقديم المساعدة لاي مواطن ، واكد ضرورة ابتعاد المواطنين عن مجاري السيول.

وناشد رئيس بلدية الرصيفة اسامة حيمور المواطنين الابتعاد عن مجرى السيول واخذ الحيطة والحذر من الانجرافات.

واكد ان البلدية تعمل على مدار الساعة وقسم الطوارىء يتجول على كافة الاحياء لتقديم المساعدة للمواطنين وكذلك اليات البلدية جاهزة بالاضافة الى جاهزية الآليات للقطاع الخاص في الحالات التي تستدعي مشاركتها في فتح الطرق والانقاض. وتم معالجة بعض تجمعات المياه في بعض المناطق .

وبين مدير شرطة الرصيفة العقيد جمعة تويجر ان الوضع جيد في جميع احياء المدينة وتقوم الشرطة بتفقد المواطنين في اماكن سكناهم والتبليغ عن اي حالة اسعاف او طوارىء او تجمع لمياه الامطار لمعالجة اي مشكلة فوراً.

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل