الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

طلاق إلكتروني

محمود الزيودي

الثلاثاء 9 شباط / فبراير 2010.
عدد المقالات: 694
طلاق إلكتروني * محمود الزيودي

 

اجتهد قضاة شرعيون في المملكة باقرار الطلاق الالكتروني بين الزوجين ، عبر الرسائل القصيرة على الهاتف النقال ورسائل البريد الالكتروني.. حيث وصلت حالات الطلاق هذه الى "450" مشروع خراب بيت في عمان والزرقاء والسلط والكرك.

يقال أن الرماثنة والطفايلة والعقباويّة والمعانيّة لم يستعملوا هذه الواسطة الثوريّة الصاعقة في ايصال يمين الطلاق من الزوج الى الزوجة الحردانة أو أهلها لأن الناس يلتقون وجها لوجه في الصباح والمساء.. فالعشيرة لم تتفكك بعد من الترابط القبلي والاجتماعي كما هو الحال في الزرقاء التي تضم أطيافا ليس من جميع مناطق الأردن فقط بل من كل الوطن العربي.. ثم ان الانتخابات قاب قوسين أو أدنى واللقاءات مستمرة لدعم ابن العم.. أما في المفرق واربد الكبرى وجرش و"الكلام على ذمة الراوي" فهم يفكرون كثيرا في تبعات ابغض الحلال قبل استعمال الورق والطوابع لاجراءات الطلاق ويتوجسون من سرعة الرسالة النصيّة على الهاتف أو البريد الالكتروني التي لا تتيح لهم التفكير ومراجعة النفس والعد الى العشرة تحسبا من ضياع الأولاد وحقوق الزوجة من مهر مؤجل وغرامة الطلاق من طرف واحد.. ولم يزل البعض يخشى تردّد أهل العروس الجديدة قبل الموافقة على تزويجها من رجل مطلاق "على وزن مزواج" يكون مصيرها مثل مصير السابقة وذلك رغم وجود أكثر من ثلاثين ألف فتاه تجاوزن سن الثلاثين ولم يتزوجن.

في السياق نفسه والشيء بالشيء يذكر ، أن أبو عثمان صالح ابن حميد الوائلي كان مضبوعا من زوجته وأهلها في البصرة ولم يطق صبرا على مناكفتها له ، فاكتتب في البعث "ليس حزب البعث الاشتراكي" المسافر الى معارك الفتوحات في قندهار "قبل انشاء أفغانستان" وعندما وصل سقف العالم هناك أرسل يمين الطلاق الى أم عثمان بالبصرة عبر بريد سار على الدرب لمدة ثلاثة أشهر وقد استشهد الرجل قبل أن تصل رسالة الطلاق الى زوجته.

ضجر الخليفة هارون الرشيد ذات مساء فاستدعوا له قصّاص المصر يروي له نوادر الناس في سالف الأزمان.. وسابق العصر والأوان.

فروى له حادثة قريبة بطلها رجل طلق خمس نساء في ساعة واحده.. فقد تشاجر مع أحدث زوجاته وقذفها بيمين الطلاق فسفّهته الثالثة والثانية والأولى بالتتابع وبعد كل ملاسنة مع واحدة منهن يطلقها.. وكان من شؤم ونحس طالع جارتهم أنها أطلت من الحائط تلومه على فعلته فقال لها وانت يا جارتنا اذا أجاز لي زوجك فأنت طالق.. كان الزوج حاضرا وعلى وزن تمون يا أبو فلان "في أيامنا" قال الجار أجزتك.. انها طالق.



التاريخ : 09-02-2010

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل