الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

بدء ورشات تدريب لاكاديميين حول الإعلام الرقمي والصحافة الاستقصائية

تم نشره في الجمعة 27 كانون الثاني / يناير 2017. 01:00 صباحاً

 عمّان - انطلقت، امس الخميس، ورشات تدريب مدربين لأساتذة ومدرسي كليات الإعلام بتنظيم من منظمة اليونسكو مكتب عمّان والوكالة الفرنسية للتعاون الإعلامي، وذلك في مبنى الكلية الاسترالية للإعلام.

وتنظم الورشات ضمن أنشطة مشروع «دعم الإعلام في الأردن» والمُنفذ من اليونسكو وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، وذلك بحسب بيان صحافي لمكتب اليونسكو.

والتدريب يدخل ضمن الخطط لإدخال تعديلات على المساقات الدراسية لمرحلة البكالوريوس في جامعتي اليرموك والشرق الاوسط وبإشراف من الوكالة الفرنسية للتعاون الإعلامي.

حيث تم تصميم هذا البرنامج التدريبي ليركز على المهارات التدريسية والمنهجية للمساقات المقترحة للإعلام الرقمي، وصحافة الويب، والصحافة الاستقصائية وذلك بناء على التحليل والمراجعة للمنهاج في الكليتين.

وقالت كوستنازا فارينا ممثل اليونسكو في الأردن: «إننا سعداء بشراكتنا مع الوكالة الفرنسية، ذات الخبرة الطويلة في المنطقة، والتي قدمت جهدا كبيرا في مرحلة مراجعة وتحليل المناهج الدراسية، ونتطلع إلى نتائج التدريب والذي يعد خطوة مهمة في بناء المساقات الحديثة.» 

 ويشرف على التدريب مالك الخضوري مؤسس موقع انكيفادا وأوليفيه تروك مراسل صحيفة لوموند وروائي ومدرب الصحافة الاستقصائية.

فخلال العام الماضي عملت الوكالة الفرنسية على مراجعة المنهاج الدراسية وتقدمت بناء عليها بمقترحات لتطويرها بما في ذلك تحسين المحتوى والمنهجية لمؤامتها مع المعايير الدولية والتطورات التي شهدها قطاع الإعلام في الأردن.

وشملت هذه المقترحات وضع مساقات اجبارية حول الصحافة الإلكترونية (من خلال مساقي ويب 1 و2)، والبيئة التشريعية والأخلاقيات المهنية، والصحافة الاستقصائية، ومهارات اجراء المقابلات الإذاعية والتلفزيونية.

مع العلم أن المناهج الأكاديمية في كليات الإعلام تفتقر حاليا إلى مساقات في الإعلام الرقمي والذي يشهد تطورا كبيرا وساهم في التأثير على أدوات ومهارات العمل الصحافي والقطاع الإعلامي.

وتدريب المدربين هو جزء من مشروع دعم الإعلام في الأردن لدعم البرامج الأكاديمية للإعلام لدرجة البكالوريوس والبرامج التدريبية المهنية للصحافيين العاملين والذي تنفذه اليونسكو بالشراكة مع  الوكالة الفرنسية للتعاون الاعلامي.(بترا).

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: الدكتور حسين العموش