الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

«قانونية النواب» تقر مشروع قانون المحكمة الدستورية

تم نشره في الاثنين 7 أيار / مايو 2012. 03:00 مـساءً
«قانونية النواب» تقر مشروع قانون المحكمة الدستورية

 

عمان-الدستور

أقرت اللجنة القانونية النيابية في اجتماع عقدته امس برئاسة النائب محمود الخرابشة مشروع قانون المحكمة الدستورية لسنة 2012 بحضور وزراء العدل خليفة السليمان والتنمية السياسية د. نوفان العجارمة والدولة لشؤون رئاسة الوزراء والتشريع د. كامل السعيد والشؤون البرلمانية شراري الشخابنة وعدد من القضاة بعد إجراء التعديلات المناسبة على مواده.

وبين النائب الخرابشة أن اللجنة كانت استندت منذ البدء بمناقشة وإقرار مشروع القانون الى الخروج بصيغة حضارية لمحكمة دستورية تختص بالرقابة على دستورية القوانين والأنظمة النافذة وتفسير نصوص الدستور على أن تتمتع بشخصية اعتبارية وباستقلال مالي وإداري.

وأضاف أن اللجنة وضعت باعتبارها أيضا إيضاح كافة المواد المتعلقة بعمل المحكمة وإدارتها وكيفية تقديم الطعون لديها، بما في ذلك الإجراءات المعينة بتقديم الدفع الفرعي في أية دعوى منظورة أمام المحاكم وشروط وإجراءات إحالته إلى المحكمة الدستورية وكذلك إجراءات الفصل في تلك الطعون وطلبات التفسير المقدمة إليها وجميع الشؤون المتعلقة بها وبأحكامها وقراراتها وحقوق أعضائها وحصانتهم التي تمكنهم من أداء مهامهم بحيادية واستقلالية.

كما واصلت اللجنة النيابية المشتركة المالية والعمل والتنمية الاجتماعية النيابيتين في الاجتماع الذي عقدته امس برئاسة النائب عبد الكريم ابو الهيجاء وحضور وزير العمل عاطف عضيبات ومدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي المهندس معن النسور مناقشة وإقرار عدد من مواد القانون المؤقت رقم (7) لسنة 2010 قانون الضمان الاجتماعي.

وقال النائب أبو الهيجاء أن اللجنة ستواصل مناقشة وإقرار ما تبقى من مواد القانون في اجتماعاتها اللاحقة ليتم بعد ذلك رفعه لمجلس النواب لاتخاذ القرار المناسب بشأنه



التاريخ : 07-05-2012

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: الدكتور حسين العموش