الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

«قانونية النواب» تقر مادتين من «قانون الانتخاب»

تم نشره في الأربعاء 6 حزيران / يونيو 2012. 03:00 مـساءً
«قانونية النواب» تقر مادتين من «قانون الانتخاب»

 

عمان - الدستور

شرعت اللجنة القانونية النيابية بمناقشة مشروع قانون الانتخاب لعام 2012 في الاجتماع الذي عقدته أمس الثلاثاء برئاسة النائب محمود الخرابشة، وحضور وزراء التنمية السياسية نوفان العجارمة، والشؤون البرلمانية كساب الشخانبة، والدولة لشؤون التشريع كامل السعيد.

وأقرت اللجنة في اجتماعها مادتين من مشروع القانون وأجلت النظر بعدد من المواد الى الجلسات المقبلة بخاصة المتعلقة في البطاقة الانتخابية والدائرة الانتخابية.

وستعقد اللجنة اجتماعات مكثفة لدراسة القانون وبشكل شبه يومي ليتمكن المجلس من اقرار القانون خلال الدولة البرلمانية الحالية.

وكانت اللجنة أنهت في الاجتماع الذي عقدته أمس برئاسة النائب المحامي محمود الخرابشة لقاءاتها بمؤسسات المجتمع المدني والفاعليات الشعبية والأهلية بعد الاستماع إلى آرائهم وملاحظاتهم حول مشروع قانون الانتخاب لسنة2012.

وقال الخرابشة ان اللجنة استمعت لأبرز ملاحظات ممثلي العشائر الشركسية على مشروع القانون، موضحا أن مجلس عشائر الشركس طالب بإعادة المقعد البرلماني الرابع لهم والذي ألغي في وقت سابق، كما طالب المجلس أيضا بإلغاء الصوت الواحد ومنح الناخب الحق بالتصويت بثلاثة أصوات واحد للدائرة المغلقة والثاني على مستوى المحافظة والثالث لقائمة الوطن.

وأكد الخرابشة أن اللجنة ستأخذ بكافة آراء وملاحظات جميع من تمت محاورتهم حول مشروع القانون بما يهدف للوصول إلى قانون انتخاب عصري وديمقراطي يلبي تطلعات جلالة الملك والشعب الأردني.

من جهتها، ناقشت لجنة الحريات العامة وحقوق المواطنين النيابية في اجتماعها الذي عقدته أمس برئاسة النائب عبلة أبو علبة عددا من الموضوعات التي تهم اللجنة للدورة النيابية الحالية.

وقالت ابو علبة ان اللجنة قررت لقاء عدد من الوزراء والمعنيين بهدف الوقوف معهم على بعض المسائل المطروحة على الساحة لا سيما الاعتصامات والإضرابات العمالية.

وأضافت ان اللجنة بصدد لقاء رئيس المركز الوطني لحقوق الإنسان للاطلاع على التقارير الصادرة عن المركز والمعنية بالحريات الإعلامية في المملكة، مبينة أن اللجنة قررت إصدار بيان نيابي بهذا الشأن بالإضافة لتقرير حول انجازات اللجنة.

التاريخ : 06-06-2012

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: الدكتور حسين العموش