الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

مطالبة باعادة تشكيل المجلس الاستشاري بالعقبة وتفعيله

تم نشره في الأحد 15 نيسان / أبريل 2012. 02:00 مـساءً
مطالبة باعادة تشكيل المجلس الاستشاري بالعقبة وتفعيله

 

العقبة - بترا من عبدالمهدي القطامين

انتقدت شخصيات عامة في العقبة غياب الدور المفترض للمجلس الاستشاري في المحافظة، ووصفته بالتقليدي وغير المفعل، مطالبة بإعادة النظر في تشكيلة المجلس .

وقال رئيس بلدية الديسة السابق العميد المتقاعد سعد الزوايدة ان تشكيلته غير فاعلة، ولم يتغير اعضاؤه منذ زمن طويل،مطالبا بإعادة النظر في التشكيلة الاستشارية بحيث تكون أكثر تمثيلا لمختلف أرجاء المحافظة، وتفعيل دور المجلس الذي من المفترض أن يقدم الاستشارات والنصائح لصانعي القرار في المحافظة .

وأكد رئيس جمعية فنادق العقبة صلاح الدين البيطار أهمية تمثيل المستثمرين ورجال الأعمال والاقتصاديين من أبناء العقبة في المجلس ، لأن لهم دورا وتأثيرا ايجابيا عند اتخاذ أي قرار يحمل الصبغة الاقتصادية او المجتمعية مطالبا بتشكيل مجلس استشاري اقتصادي لسلطة العقبة الخاصة ،يوصل لصانع القرار طلبات القطاع الاقتصادي ومشكلاته.

وقال المستثمر في القطاع الفندقي أسامه الكابتن ان خصوصية العقبة كمنطقة اقتصادية خاصة تستدعي أن يكون هناك لجنة استشارية اقتصادية لسلطة المنطقة الخاصة من شانها تقديم النصح والمشورة لأصحاب القرار، اذ أن مختلف الفعاليات الاقتصادية والمستثمرين يتلمسون الكثير من المشكلات في أثناء العمل، وهم اقدر على وضع الحلول لمعوقات عملهم.

ودعا رئيس فرع نقابة المهندسين في العقبة المهندس عامر الحباشنة إلى تفعيل عمل المجلس وإعادة النظر في تشكيلته ليضم أعضاء من مختلف النقابات التي تعد بيوتا للخبرة .

وقال محافظ العقبة/رئيس المجلس ثامر الفايز ان المجالس الاستشارية في المحافظات سنة حميدة ينبغي المحافظة عليها للصالح العام لكن هذه المجالس غير مفعلة ويقتصر دورها في الوقت الحالي على الدور التقليدي في ظل عدم تفعيل آلية تطويرها لخدمة الهم العام في المحافظات .

وأضاف أن عمل المجلس الاستشاري ظل مقتصرا على حضور النشاطات المختلفة التي تتم في المحافظة بشكل غير دوري مع أن هناك خبرات متنوعة في المجالس الاستشارية ولكن تفعيلها يحتاج إلى منحها المزيد من الصلاحيات الاستشارية والاستماع إلى مشورتها في مختلف القضايا خاصة القضايا المجتمعية التي تحتاج إلى حلول ناجعة .

وأشار الفايز إلى أن المجالس لا تأخذ زمام المبادرة في التقدم بأي نوع من الاستشارات للحاكم الإداري لذلك ما زال دورها محدودا وهامشيا في اغلب الأحيان مشيرا إلى أن مسؤولية تفعيل المجلس مشتركة بين الحاكم الإداري وأعضائه .

التاريخ : 15-04-2012

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل