الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

دائرة الإفتاء تجيب عن 961 فتوى يوميا العام الماضي

تم نشره في الثلاثاء 3 نيسان / أبريل 2012. 02:00 مـساءً
دائرة الإفتاء تجيب عن 961 فتوى يوميا العام الماضي

 

عمان - الدستور - باسل الزغيلات

بينت دائرة الافتاء العام أن عدد الفتاوى الصادرة خلال العام الماضي بلغ نحو (231692) فتوى، بمعدل(961) فتوى في اليوم، مع العلم أن عدد المفتين يبلغ 31 مفتيا فقط في كل المملكة.

وقال مدير العلاقات العامة في دائرة الافتاء العام حسان ابو العز ان الفتاوى الواردة عبر الهاتف كان لها نصيب كبير من بين هذه الفتاوى حيث أجيب عن (133508) سؤالا، مشيرا الى أن الاسئلة الواردة عبر الرسائل القصيرة جاءت في المرتبة الثانية حيث أجيب عن (25958) سؤالا.

وأضاف ابو العز أن الأسئلة كانت متنوعة جدا، فمنها التقليدي، ومنها ما هو معاصر، وبتعبير الفقهاء تسمى (نوازل)، ومنها المتكرر، ومنها النادر. ولفت الى أن الاسئلة جميعها تنضوي تحت الأبواب الفقهية المعروفة من عبادات ومعاملات، بالإضافة إلى العقائد والأحوال الشخصية، ومنها ما يتعلق بالشأن العام.

وأكد أن عدد الفتاوى المتعلقة بالطلاق الواقع خلال العام الماضي بلغ نحو (10791) فتوى، وأما الطلاق غير الواقع فبلغ (16619) فتوى.

وقال ان الدائرة عملت خلال العام الماضي على العديد من الانجازات المتعلقة بتطوير الموقع الالكتروني الذي يشهد دخولا يوميا كبيرا للاستفسار والفتاوى، وإبراز التقارير والدراسات والقرارات المتخذة من قبل مجلس الافتاء العام، مشيرا الى الحصول على الجائزة الذهبية لدرع الحكومة الالكترونية العربية.

وبين أن الدائرة قامت بطباعة مجلة الدائرة ومنها عدد خاص ومميز بمناسبة شهر رمضان المبارك، وطباعة مطويات توعية منها: (من أحكام الصوم) وفهرسة فتاوى الدائرة الكترونياً، والانتهاء من اعمال الربط الالكترونية بين مكاتب الدائرة في المملكة، بالاضافة الى توقيع شراكة بين الدائرة و(شركاء الإعلام لصحة الأسرة) والمشاركة في مختلف نشاطاتها.

التاريخ : 03-04-2012

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل