الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

كوب من عصير البنجر يوميا قد يساعد على خفض ضغط الدم

تم نشره في السبت 19 تشرين الثاني / نوفمبر 2016. 08:22 مـساءً
أفاد الباحثون بأن الأشخاص الذين يداومون على شرب كوب واحد يوميا من عصير البنجر (الشمندر) شهدوا إنخفاضا في ضغط الدم المرتفع لديهم بحوالي 10 ملم زئبق.

وكان الباحثون من كلية الطب في لندن ممثلين بالباحثة الرئيسية البروفيسور أميرتا Amrita Ahluwalia قد أشاروا بأن هذه الدراسة لا تؤكد بشكل قطعي بأن إدخال البنجر الى النظام الغذائي يمكن أن يفيد الصحة، ولكن أفادوا بأن إستهلاك الخضراوات وبالأخص الورقية الخضراء أو البنجر الغنية بالنترات الغذائية وإتباع نظام غذائي غني بتلك الخضراوات يمكن أن يحسن من صحة القلب والأوعية الدموية.
هذا ويحتوي كوب من عصير البنجر على 0.2 غرام من النترات الغذائية، أي الكمية التي يحتويها وعاء كبير من الخس. حيث يتم تحويل النترات في الجسم الى مادة كيميائية تسمى أكسيد النيتريك وتقوم بتوسيع الأوعية الدموية، حيث تفاجأ الباحثون من قوة تأثير وفاعلية البنجر على الأوعية الدموية.
وبينت الدراسة أنه بالمقارنة مع أولئك الذين يتمتعون بضغط دم طبيعي، فأن هنالك حاجة لكمية أقل من النيترات لخفض ضغط الدم المرتفع، إلا ان الباحثين لم يتمكنوا من معرفة مدة هذا الأثر على المصابين، أم إذا كان التأثير طويل الأمد.
وكان البحث قد شمل ثمانية نساء وسبعة رجال ممن يعانون من ضغط الدم المرتفع بنسبة 140/ 159 ملم زئبق والذين لم تكن لديهم أي مشكلة صحية ولم يتناولوا أي دواء لخفض ضغط الدم.»ويب طب».
رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل