الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

خضر : الأردن حقق تقدما في التعامل مع العاملين وتقديم المساعدة القانونية لهم

تم نشره في الخميس 9 كانون الأول / ديسمبر 2010. 02:00 مـساءً
خضر : الأردن حقق تقدما في التعامل مع العاملين وتقديم المساعدة القانونية لهم

 

عمان - الدستور - أنس صويلح

قالت الأمين العام للجنة الوطنية لشؤون المرأة أسمى خضر ان الاردن حقق تقدما في التعامل مع العاملين والعاملات من الاردنيين وغير الاردنيين من خلال التعديلات التي أجريت على قانون العمل وتطبيق بنود قانون الاتجار بالبشر وتوسيع دائرة الجهات التي تقدم المساعدة القانونية لتشمل مؤسسات حكومية وغير حكومية.

وخلال ندوة بحثية حول سبل تعزيز العمل لحماية العاملين الاجانب في المنازل نظمها المكتب الاقليمي للمفوض السامي لحقوق الانسان في منطقة الشرق الاوسط واللجنة الوطنية لشؤون المرأة في الصندوق الاردني الهاشمي أمس ، بينت خضر أنه يجب العمل على زيادة التوعية لكل من اصحاب العمل او الأسر في المنازل والعاملات حول الممارسات التي تجريها الاسر بدون قصد والتي من الممكن ان تقع تحت بنود الاتجار بالبشر ومخالفات صريحة لحقوق الانسان.

وأعربت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي خلال مشاركتها في الندوة انها سعيدة بوجودها في الاردن وبمقر اللجنة للاحتفال باليوم العالمي لحقوق الانسان. وقالت "نأمل ابراز الدور الحاسم الذي يقوم به نشطاء حقوق الانسان في حماية الناس من التمييز وضمان حياة كريمة للجميع".

من جهتها نقلت خضر لبيلاي تحيات سمو الاميرة بسمة رئيسة اللجنة للمفوضة السامية واشادة سموها بجهودها العالمية في مجال حقوق الانسان واختيارها الاردن لهذه الزيارة ، حيث اختارت بيلاي منصة اللجنة الوطنية الاردنية لشؤون المرأة امس لاطلاق الشعار العالمي "ارفع صوتك لنوقف التمييز" للاحتفال بحقوق الانسان الذي يصادف غدا الجمعة.

وقال عضو المكتب الاقليمي للمفوض السامي لحقوق الانسان نضال احمد انه يجب التوجه في التعامل مع العاملات في المنازل الى تأمين الحماية القانونية من خلال وضع قانون خاص لهم او العمل على تعديل قانون العمل ليشمل العاملات في المنازل وان تكون عقود العمل بين الطرفين موحدة بنظام تعاقدي طبقا للمعايير الدولية.

وطالب بأن تشمل تعديلات القانون تنظيم مكاتب استقدام العاملات ومراقبتها لمنع اي مخالفات قد تضيع حقوق العاملات او اصحاب المنازل بالاضافة الى ايجاد آلية رقابية لتطبيق قانون العمل بطريقة سليمة من خلال نظام التفتيش وتأمين وصول الشكاوى مع ضمان الخصوصية.

وقال رئيس وحدة الرصد والشكاوى في المركز الوطني لحقوق الانسان عاطف المجالي ان الاردن وقع على اكثر من 524 اتفاقية دولية ، مؤكدا التزام الاردن بالمعطيات القانونية وتطبيقها. ولفت الى انه تم ادخال العديد من التعديلات على قانون العمل التي شملت العاملين في المنازل من الاردنيين والاجانب والتي من شأنها ضمان حقوق العمال.





التاريخ : 09-12-2010

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل