الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

العموش : إجراءات لتنظيم سوق العمل من خلال ضبط العمالة الوافدة المخالفة

تم نشره في الثلاثاء 30 آذار / مارس 2010. 02:00 مـساءً
العموش : إجراءات لتنظيم سوق العمل من خلال ضبط العمالة الوافدة المخالفة

 

الزرقاء - المفرق - الدستور - زاهي رجا وبترا

قال وزير العمل الدكتور ابراهيم العموش ان الوزارة تعمل على تنظيم سوق العمل من خلال ضبط العمالة الوافدة المخالفة والمتهربة ، مشيرا الى استخدام بعض القطاعات الصناعية والحرفية للعمالة الوافدة المخالفة.

وأضاف خلال زيارته امس لغرفة صناعة الزرقاء ان التواصل بين الوزارة والغرف الصناعية والجهات المرتبطة بها يعمل على دعم الواقع الحرفي والمهني ويشجع على دعم العامل الاردني وتدريبه بهدف الوصول الى مرحلة توازن للحاجات التي يراها السوق المحلي ضرورية.

واعرب عن استعداد الوزارة للتعاون مع القطاعات الصناعية لسد حاجة الصناعات من العمالة الوافدة المدربة والماهرة وضمن مرحلتين ، الاولى حاجة المصانع من العمالة الاردنية والوافدة ، والثانية تعهد الصناعات بعدم تشغيل اي عامل وافد مخالف بهدف تنظيم المهن ومصلحة الوطن.

وأبدى الوزير استعداد الوزارة من خلال مراكز التدريب المهني المنتشرة في المملكة تدريب اية حرف ومهن يحتاجها القطاع الصناعي دون الحاجة لاستقدام الايدي العاملة الوافدة مما يقلل من النفقات على الصناعيين ويدعم الموازنة.

واستمع الوزير من اعضاء الغرفة المهندس ثابت الور والمهندس جميل وريكات وملهم النجار وبسام الكيلاني والمهندس طلال الغزاوي بحضور مدير عام الغرفة المهندس حسين شفا عمري ، الى اهم الملاحظات الواجب اتباعها لدعم العمالة الاردنية الماهرة والاعتماد عليها وفق اسس ومتطلبات السوق اضافة الى اهمية السماح باستقدام العمالة الوافدة المدربة التي يفتقدها السوق الاردني للاستفادة منها في العمل وتدريب الايدي العاملة الاردنية.

وبينوا أهمية الزرقاء الصناعية واستعداد الغرفة للتعاون مع الوزارة في سبيل تنظيم قطاع العمالة الوافدة والمحلية ، مبينين ان الغرفة عملت على انجاز العديد من المشروعات التي تخدم القطاع الصناعي وفي مقدمتها غابة الامير حسين بن عبدالله الثاني وغابة الرصيفة وريها وانشاء بناء حديث ومتطور بكلفة مليون 200و الف دينار واستملاك الارض المناسبة لاقامة محطة التنقية للمياة العادمة الصناعية. وزار الوزير مؤسسة تطوير الاعمال "مهارات" التي تتخذ من مبنى الغرفة مقرا لها حيث استمع من مديرها العام نايف استيتية الى شرح عن واقع أعمالها.

واستمع الوزير من المتدربين الى الخبرات التي يكتسبونها والدعم الذي يحصلون عليه خلال فترات التدريب وتشغيلهم حال انتهاء فترات التدريب.

كما استمع من مجموعة اخرى أنهت فترة التدريب عن العمل الذي حصل عليه كل طالب ومدى قناعة صاحب العمل بالقدرة التي يبديها الطالب اثناء العمل.

يذكر ان غرفة صناعة الزرقاء قدمت لمؤسسة (مهارات) جناحا متكاملا لتدريب الطلبة الخريجين بايجار رمزي مقداره دينار واحد سنويا. وفي زيارة الى جامعة ال البيت اطلع العموش على سير تنفيذ برنامج "مهارات" لتوظيف وتدريب حديثي التخرج من الجامعات الذي بدأ تطبيقه في الجامعة ضمن مساقات الطلبة الخريجين.

وقال ان البرنامج يهدف الى انشاء جسر بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل ، لافتا الى ان برنامج مهارات يهدف الى اكساب طلبة الجامعة المقبلين على التخرج المهارات الاساسية والضرورية لسوق العمل الى جانب مهارات الاتصال والمناقشة والتعامل مع الاخرين بما ينعكس ايجابا على شخصية الطالب وتمكينه من الانخراط في سوق العمل.

من جانبه ، قال رئيس الجامعة الدكتور نبيل شواقفة ان الجامعة بدأت تنفيذ برنامج مهارات منذ بداية الفصل الحالي ، لافتا الى ان الطلبة يتلقون معلومات عملية بعيدا عن الجانب النظري لتمكينهم من دخول سوق العمل مسلحين بكافة المهارات الضرورية للانخراط في العمل.

وبين ان مساق المهارات متطلب في كلية ادارة الاعمال وسيتم مستقبلا تعميمه على باقي الكليات في الجامعة ، لافتا الى ان هناك 357 طالبا وطالبة التحقوا بالمساق للفصل الحالي.

وبين مدير برنامج مهارات نايف استيتية ان البرنامج الممول من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية يطبق حاليا في جامعات ال البيت واليرموك والحسين بن طلال والاردنية ، لافتا الى ان المشروع يهدف الى تمكين الطلبة من الحصول على وظائف في سوق العمل بكل سهولة من خلال تغذيتهم بالعلم والمعرفة بشقيها النظري والعملي.

واشار الى ان نسبة التشغيل في البرنامج تصل الى حوالي 92 بالمئة ، وحوالي 1270 شركة تعتمد على البرنامج في تعبئة شواغرها الوظيفية ، مبينا ان البرنامج يعمد الى اقامة يوم وظيفي كل شهرين بهدف الاطلاع على حاجة الشركات الوظيفية.

وقال ان المدربين المعتمدين لتدريب الطلبة هم من مديري الشركات ورؤساء الاقسام المؤهلين من ذوي الخبرات العالية في مجال التدريب العملي.





التاريخ : 30-03-2010

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل