الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

الأمير رعد : الأردن حقق تقدماً ملموساً في مجال حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة

تم نشره في الاثنين 18 تشرين الأول / أكتوبر 2010. 02:00 مـساءً
الأمير رعد : الأردن حقق تقدماً ملموساً في مجال حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة

 

عمان - الدستور - نايف المعاني

رعى سمو الأمير رعد بن زيد كبير الأمناء رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين وبحضور مدير الأمن العام اللواء الركن حسين هزاع المجالي ، حفل افتتاح ورشة عمل بعنوان (حمايتهم مسؤوليتنا) تنظمها مديرية الأمن العام بالتعاون مع الملتقى الثقافي للمكفوفين وبمشاركة كافة الشركاء في العملية المرورية والجهات التي تقدم الخدمات لفئة المكفوفين.

وأكد الأمير رعد أن إقامة هذه الورشة دليل على الوعي المتنامي بأهمية إدماج الأشخاص ذوي الاعاقة والتأكيد على حقهم في المشاركة ببناء المجتمع بحيث يكونون منتجين قادرين على المساهمة في العملية التنموية بجميع السبل التي تكفل لهم ذلك.

وأضاف سموه أن الأردن حقق تقدماً ملموساً في مجال حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة والخدمات المقدمة لهم ، ويسعى الى مزيد من التقدم الذي سينعكس على نوعية ومستوى حياتهم ، مشيرا الى ان هذا لا يتحقق إلا من خلال التنسيق والتعاون بين مختلف مؤسسات القطاع العام والخاص والتطوعي التي تعنى بالأشخاص ذوي الاعاقة للوصول بهم الى حياة كريمة مستدامة تحقق لهم مشاركة فاعلة قائمة على الانصاف والمساواة.

وأشاد الأمير رعد بجهود القائمين على هذه الورشة التي من شأنها زيادة الوعي بحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة وحقوق المكفوفين وتسهيل عملية دمجهم في المجتمع ليكونوا فاعلين منتجين.

وقال مدير إدارة السير العميد عدنان محمود فريح ان الورشة تأتي تجسيداً لنهج الشراكة بين جهاز الأمن العام ومختلف المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني ، من خلال بحث المسؤولية تجاه الرجال والنساء والأطفال المكفوفين في توفير إجراءات علمية وعملية ، واقعية وفعالة ، تكفل سلامتهم لدى استخدام الطريق.

ولفت العميد فريح الى أن مديرية الأمن العام تنظم هذه الورشة بالتزامن مع اليوم العالمي بيوم العصا البيضاء التزاماً من المديرية بمسؤولياتها الاجتماعية تجاه المواطنين ، ومنها هذه الشريحة من المكفوفين التي أثبتت قدرتها على الانتاج وانسجامها مع المجتمع رغم فقدانها نعمة البصر ، مضيفاً أن جوهر العمل الشرطي رسالة إنسانية هدفها توفير العون والمساعدة للجميع.

من جهتها أكدت رئيسة الملتقى الثقافي للمكفوفين سهير عبد القادر على التعاون المستمر والمثمر بين جهاز الأمن العام والملتقى المتمثل بعقد العديد من الدورات لتدريب العاملين في جهاز الأمن العام على كيفية مساعدة هذه الشريحة من المجتمع أثناء عبورهم الشارع وتجنيبهم خطر حوادث الدهس.

وناقش المشاركون الذين يمثلون عدة جهات حكومية وأهلية أوراق عمل تناولت دور مؤسساتهم في توفير الرعاية والتمكين لذوي الاحتياجات الخاصة ، وبحثوا في الآثار الاجتماعية والنفسية والمعالجة الشرعية لواقع المكفوفين وخرجوا بعدد من التوصيات سيتم رفعها للجهات المعنية ليصار تطبيقها.

وحضر الورشة مساعد مدير الأمن العام لشؤون السير وعدد من ضباط الأمن العام.

التاريخ : 18-10-2010

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل