الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

الاتحاد الأوروبي : الأردن أحرز تقدما في مجال الحكم والشفافية

تم نشره في الخميس 13 أيار / مايو 2010. 03:00 مـساءً
الاتحاد الأوروبي : الأردن أحرز تقدما في مجال الحكم والشفافية

 

عمان - الدستور - عايدة الطويل

اصدر الاتحاد الأوروبي امس الأربعاء تقريرا حول تقدم العمل في سياسة الجوار الأوروبي لعام2009 قال فيه ان الأردن أحرز تقدما في مجال الحكم والشفافية.

واشاد سفير بعثة الاتحاد الاوروبي في عمان باتريك رينو في مقر البعثة بعمان بالانجازات التي حققها الاردن على مختلف الصعد ، الامر الذي يؤهله للحصول على دعم ومساندة الاتحاد الاوروبي للمملكة في شتى المجالات. واضاف رينو بحضور السفير البلغاري في عمان وممثلين عن سفارات اسبانيا والسويد والدنمارك والعاملين في بعثة الاتحاد الاوروبي بعمان ، ان الاتحاد الاوروبي سيحافظ على التزامه بالشراكة القوية التي تربط المملكة بالاتحاد الاوروبي.

وبين ان برنامج المساعدات للاعوام الثلاث المقبلة 2011 - 2014 سيكون بواقع 70 مليون يورو سنويا ، يخصص في معظمه للتعاون في مجال القطاعات كقطاع التعليم والطاقة والبيئة والنقل والبحث العلمي وغير ذلك . وجاء في التقرير الذي وزعه الاتحاد الأوروبي في عمان خلال مؤتمر صحفي عقد بالتزامن مع مؤتمر اخر عقد في بروكسل أن التقدم الحاصل في الحكم والشفافية جاء بعد بدء عمل ديوان المظالم واعتماد مدونة السلوك التي تنظم العلاقة بين الحكومة ووسائل الإعلام.

وبين التقرير ان الأردن شهد تقدما في مجالات حقوق الإنسان والحريات الأساسية مثل حماية المرأة من العنف المنزلي والمساواة في المعاملة وحقوق الطفل ومكافحة الاتجار بالبشر ومجالات النقل والطاقة المتجددة والعلوم والتكنولوجيا. وجاء في التقرير أن الأردن في مرتبة أداء أفضل بكثير من معظم البلدان في المنطقة بشأن مفهوم الفساد ، مشيرا الى تعهد رئيس الوزراء سمير الرفاعي بعدم التسامح مطلقا مع الفساد وان مكافحته تشكل أولوية قصوى للحكومة.

واشار الى دخول قانون الجمعيات الذي ينظم الإطار الإداري والقانوني للمنظمات غير الحكومية حيز التنفيذ ، إضافة الى مواءمة تعريف التعذيب في التشريعات الأردنية مع اتفاقية الأمم المتحدة المناهضة للتعذيب.

وأضاف التقرير ان الأردن تقدم في المؤشرات الدولية بشأن حرية الصحافة ، كما رفع تحفظه على مواد اتفاقية القضاء على اشكال التمييز ضد المرأة وعمل على تعديل قانون الأحوال الشخصية ، وان الأردن استمر في حوار منظم مع الاتحاد الأوروبي بشأن المسائل ذات الصلة بالسياسة الخارجية المشتركة والأمن والقضايا الدولية. وقال ان قسم الفقر التابع لدائرة الإحصاءات العامة الذي انشئ في تموز عام2009 هو الأول من نوعه في العالم العربي.

وأشاد باعتماد الأردن إستراتيجية وطنية لمكافحة المخدرات مع التركيز على تطبيق القانون والوقاية والتأهيل.

وحول التعاون القطاعي قال التقرير ان الأردن وقع بالأحرف الأولى على اتفاقية الطيران الاورومتوسطي في آذار الماضي ما يكفل وضع معايير مشتركة في مجال النقل الجوي والانفتاح التدريجي للأسواق.



التاريخ : 13-05-2010

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: الدكتور حسين العموش