الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

أجواء دافئة اليوم وغدا وأمطار الاثنين

تم نشره في السبت 20 شباط / فبراير 2010. 02:00 مـساءً
أجواء دافئة اليوم وغدا وأمطار الاثنين

 

عمان - الدستور - دينا سليمان

يلمس المواطنون أجواء متقلبة الأسبوع الحالي جراء استمرارية امتداد المرتفع الجوي الذي سيطر على المملكة طوال الأسبوع الماضي نهار اليوم وغدا لتبقى درجات الحرارة أعلى من معدلها في مثل هذا الوقت من السنة بنحو 9 درجات مئوية ، فيما تعود الأجواء الشتوية الباردة منتصف الأسبوع الحالي.

ووفق حديث مدير عام دائرة الأرصاد الجوية المهندس عبد الحليم أبو هزيم لـ"الدستور" فإن الخرائط الجوية تشير إلى وجود منخفضات جوية عدة ستعبر المملكة خلال الأيام المقبلة وطوال فترة خمسينية الشتاء التي تنتهي في الحادي والعشرين من الشهر المقبل.

من جانبه أشار مساعد مدير عام المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي المهندس خليل جرن إلى التبعات الإيجابية لارتفاع درجات الحرارة تارة وانخفاضها تارة أخرى على الثروة الزراعية بشقيها النباتية والحيوانية من خلال تأمين مجموع خضري أكبر يعد مصدراً علفياً يخدم الثروة الحيوانية ، إضافة الى الأبعاد الجمالية لها.

وبين المهندس جرن لـ "الدستور" أن فترة التناوب التي تعرف بتوزيع الأمطار الناجمة عن هطول الأمطار بصورة متقطعة ستنعكس إيجاباً على المزارعين وبساتينهم وثروتهم الحيوانية بنسب أعلى من استمرارية هطول الأمطار بشكل متواصل ، فضلاً عن كونها فرصة للمزارعين للقيام بالعمليات الزراعية اللازمة للأرض والأشجار للاستفادة من المنخفضات الجوية المقبلة من خلال استكمال الترتيبات اللازمة للحد من انجرافات التربة ، وتجوير الأشجار وإضافة السماد العضوي الملائم.

ونوه جرن إلى أن هذه الأجواء مناسبة للعمليات الزراعية من حيث التحضير للزراعات الصيفية ، لاسيما في ظل الأمطار التي هطلت خلال الموسم الشتوي والتي ساهمت في رفع المحتوى الرطوبي للجذور سواء للمحاصيل الشتوية أو الشجرية ، داعياً المزارعين إلى مراقبة الآفات الحشرية والأمراض الفطرية التي يسهم ارتفاع درجات الحرارة في ظهورها ، ورشها بالكيماويات إذا استدعى الأمر خاصة بعد استشارة الأخصائيين.

وحسب أبو هزيم فإن مصدر الكتلة الهوائية الدافئة سيتغير اعتباراً من بعد غد الاثنين لتعبر المملكة كتلة هوائية باردة مصاحبة لمنخفض جوي ضعيف نسبياً مركزه تركيا ، ينحصر تأثيره في يوم الاثنين فقط بهطول الأمطار في المناطق الشمالية التي قد تمتد لتشمل المناطق الوسطى ويصاحبه انخفاض ملموس على درجات الحرارة لتصل العظمى إلى 14 درجة مئوية ، وارتفاع في نسبة الرطوبة ، ويكون الجو باردا وغائما ، فيما تستمر الأجواء الباردة كذلك يوم الثلاثاء المقبل.

أما نهار اليوم والغد فتكون الأجواء دافئة بوجه عام نتيجة هبوب رياح جنوبة شرقية من الجزيرة العربية ، تسهم في ارتفاع درجات الحرارة إلى 24 درجة مئوية ، حيث حذرت دائرة الأرصاد الجوية من تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار خاصة في جنوب وشرق المملكة.

وتبلغ درجات الحرارة اليوم في عمان واربد والكرك ومادبا ومعان 23 - 13 ، الطفيلة 21 - 12 ، المفرق 24 - 10 ، عجلون 18 - 10 ، السلط 20 - 11 ، الزرقاء 24 - 14 ، العقبة 28 - ,19

التاريخ : 20-02-2010

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل