الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

الاميرة بسمة تؤكد اهمية الشراكة بين مختلف القطاعات ومؤسسات المجتمع المدني

تم نشره في السبت 25 تشرين الأول / أكتوبر 2008. 02:00 مـساءً
الاميرة بسمة تؤكد اهمية الشراكة بين مختلف القطاعات ومؤسسات المجتمع المدني

 

العقبة ـ بترا

أمضت سمو الأميرة بسمة بنت طلال سحابة أمس الاول في جولة تفقدية شملت عددا من مناطق محافظة العقبة قدمت خلالها مساعدات دراسية ومشاريع إنتاجية الى 62 أسرة وذلك في إطار حملة البر والإحسان التي تقودها سموها منذ 17 عاما .

كما تم خلال الجولة توقيع اتفاقيتي شراكة وتعاون في مجالات تمكين المرأة والشباب بين كل من سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وشركة تطوير العقبة من جهة ومعهد الملكة زين الشرف التنموي في الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية.

وأكدت سموها أهمية الشراكة بين مختلف القطاعات ومؤسسات المجتمع المدني في تحقيق أهداف التنمية البشرية وتطوير الواقع المعيشي للمواطنين في مختلف مناطق المملكة .

وأشارت سموها الى ان هذه الشراكة تتمثل بصورة جلية وواضحة في العقبة الأمر الذي أسفر عن تحقيق عديد المشاريع والبرامج التي تلبي احتياجات المواطنين وتعمل على التخفيف من معاناتهم في مختلف المجالات الاجتماعية والاقتصادية والصحية وغيرها .

وقالت ان علينا العمل يدا بيد لخدمة وطننا وأسرتنا الاردنية تجسيدا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني الرامية الى تحقيق الازدهار والنمو والتطور للوطن والوصول الى التنمية الحقيقية للمواطن حيثما كان وإشراكه في مكاسب التنمية ومكتسباتها ومساهمته الفاعلة فيها .

ودعت سموها الى تفعيل دور الشباب واشراكهم في البرامج التنموية ، مؤكدة أهمية دور القيادات المحلية التي تسهم في خلق التنمية المتوازنة التي لا تتحقق الا بتكاتف الجميع عبربرنامج وطني يشارك فيه الجميع.

ووزعت سموها 62 مشروعا إنتاجيا ومنحة دراسية في مناطق دبة حانوت والحميمة و حي الشعبية في العقبة.

واستمعت سموها بحضور رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس حسني أبو غيدا ومحافظ العقبة سمير مبيضين والرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة المهندس عماد فاخوري الى عرض قدمته اللجنة النسوية في منطقة دبة حانوت عن المشروعات المنفذة في مجالات تحسين الأوضاع الصحية للنساء والأطفال ومشروع تطوير برامج ذوي الاحتياجات الخاصة.

كما اطلعت سموها على قاعة مركز الحميمة وتجهيزاتها الفنية المقدمة من شركة تطوير العقبة ووزعت شهادات الحاسوب على خريجات اللجنة النسوية لمشروع "فرصة "المشاركات في الدورة وهو مشروع سابق بدأ تنفيذه قبل سبعة أشهر بالشراكة مع شركة تطوير العقبة.

وفي حي الشعبية في مدينة العقبة وزعت سمو الأميرة المنح الدراسية والمشاريع الإنتاجية على الأسر المستفيدة.

وشكر أهالي الحي سموها على المساعدات المقدمة لهم مستعرضين المشاكل التي تواجه الحي وسكانه والتي تسعى الجهات المعنية في العقبة لتذليلها.

والتقت سموها االلجنة الشبابية في مركز الأميرة بسمة للتنمية في العقبة ودار حوار عبر فيه الشباب عن احتياجاتهم وطموحاتهم وأولوياتهم وضرورة مشاركتهم في البرامج التنموية وزيادة دورهم في عملية التنمية باعتبارهم شريكا فاعلا في بناء الوطن.

وبحضور سمو الاميرة بسمة تم توقيع اتفاقية البرنامج الشامل لتطوير شباب العقبة الذي وقعه عن السلطة نائب الرئيس مفوض شؤون الاستثمار الدكتور بلال البشير وعن الصندوق نائبة المديرة التنفيذية إيمان النمري.

وتقضي الاتفاقية بدعم البرنامج الشامل للشباب في محافظة العقبة الذي يتولى تنفيذه معهد الملكة زين الشرف في الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية لتطوير الشباب في العقبة والذي يستهدف الوصول الى 500 شاب وشابة في المحافظة لتزويدهم بالمهارات والأدوات والمعارف اللازمة لصقل شخصياتهم وتوفير مساحة من الحرية لتحقيق طموحاتهم وتحديد أولوياتهم ومخاوفهم وعرضها بطرق إبداعية على المسؤولين لتسهيل مشاركتهم بفاعلية في تطوير المجتمع.

كما تم بحضور سموها توقيع اتفاقية إنشاء وحدة المعدات الزراعية لسيدات اللجنة النسوية لمركز الديسة للتنمية يتم بموجبها تزويد السيدات والمزارعين بالمستلزمات الزراعية الضرورية لإنجاح وإقامة مشاريعهم الزراعية مع تنفيذ برنامج إرشاد وإقراض زراعي يسهم في تعزيز ورفع إنتاجية هذه الأسر.

وقال المهندس أبو غيدا ان منطقة العقبة الاقتصادية هي رؤية ملكية ثاقبة تهدف الى تعزيز مكتسبات التنمية وخلق حراك اقتصادي واجتماعي متوازن في الإقليم وعلى المستوى الوطني وبدأت تجني ثمار هذا الاهتمام النبيل بتحقيقها نجاحات متزايدة وأصبحت مقصدا لكافة الاستثمارات ، مشيدا بالدور الكبير الذي يؤديه الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية والذي يصب أيضا في اتجاه تامين حياة كريمة للمواطن الأردني حيثما كان.

التاريخ : 25-10-2008

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل