الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

«التعليم العالي» تعلن أسس منح الدراسات العليا للمتفوقين اكاديميا

تم نشره في الثلاثاء 19 شباط / فبراير 2008. 02:00 مـساءً
«التعليم العالي» تعلن أسس منح الدراسات العليا للمتفوقين اكاديميا

 

 
عمان - الدستور - امان السائح

اعلن صندوق دعم البحث العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن فتح باب التقدم للحصول على منح طلبة الدراسات العليا المتفوقين أكاديمياً في الجامعات الأردنية (الماجستير والدكتوراه) ، حيث تم تحديد اسس لكل من طلبة الماجستير والدكتوراه ، واشترطت التعليمات صورة مصدقة عن شهادة الثانوية العامة أو شهادة امتحان الكفاءة الجامعية لمن يقل معدله في الثانوية العامة عن 80%.

وتم تحديد موعد اقصاه الرابع عشر من الشهر المقبل لاستلام طلبات التقديم . واشترطت التعليمات التي اقرتها الوزارة تسليم قائمة بأسماء أعضاء الهيئة التدريسية ورتبهم الأكاديمية المشتركين في تنفيذ البرنامج ، وأعداد الطلبة في البرنامج.

أسس منح طلبة الدراسات العليا: أ) الأسس العامة: 1.أن يكون الطالب أردني الجنسية. 2.أن يكون مقبولاً تنافسياً في أحد برامج الماجستير أو الدكتوراة في إحدى الجامعات الأردنية.

3.أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس بتقدير جيد جداً على الأقل.

4.أن لا تكون الدراسة لدرجة البكالوريوس بالانتساب.

5.أن يكون الطالب متفرغاً للدراسة والبحث العلمي (تقديم تعهد خطي بعدم العمل أثناء الدراسة).

6.أن لا يكون منتفعاً بمنحة أو بعثة دراسية من أية جهة أخرى.

7.أن لا يقل معدله في شهادة الثانوية العامة الأردنية عن %80 أو ما يعادلها ، أو حصوله على علامة فوق المعدّل الوطني في امتحان الكفاءة الجامعيّة.

8 .أن لا تكون قد صدرت بحقه أي عقوبات تأديبية أو أكاديمية خلال دراسته الجامعية بمستوى إنذار ثان فأعلى.

9.أن لا يزيد عمر الطالب عند قبوله في البرنامج على 35 عاماً لدرجة الماجستير و 40 عاماً لدرجة الدكتوراة. ,10 تغطي المنحة الدراسية الرسوم الجامعية ورسوم الساعات المعتمدة ضمن خطته الدراسية ورسوم التأمين الصحي المنصوص عليها في تعليمات الجامعة التي يدرس فيها الطالب ومخصصات شهرية مقدارها 300 دينار أردني لطالب الماجستير و 500 دينار أردني لطالب الدكتوراة.

,11يستمر صرف المنحة خلال الفصل الصيفي إذا تم تكليف الطالب من قبل الجامعة بمهام تدريسية أو بحثية. ,12للجامعة أن تكلّف الطالب الحاصل على منحة من الصندوق المساعدة في التدريس بما لا يزيد على مساق واحد (نظري أو عملي) دون أن تتحمل الجامعة أية نفقات تترتب على ذلك.

ب) أسس منح طلبة الماجستير: 1.أن لا تزيد مدة المنحة على سنتين.

2.أن يكون مسار الدراسة في برنامج الماجستير مسار الرسالة.

3.أن لا يقل العبء الدراسي للطالب في الفصل الدراسي الواحد عن 9 ساعات معتمدة ضمن خطته الدراسية باستثناء فصل التخرج ، وأن لا يقل معدّله التراكمي عن جيد جداً ، وفي حال عدم تحقيق ذلك توقف المنحة لذلك الفصل بقرار من مدير الصندوق ، ويحسب هذا الفصل ضمن المدة المحددة للمنحة ، وتستأنف المنحة عند تحقيق هذه الشروط.

4.إذا أنهى الطالب كل الساعات المعتمدة ضمن خطته الدراسية لبرنامج الماجستير قبل انتهاء مدة المنحة المنصوص عليها في البند (1) ، وكان لا يزال يعمل على إنهاء الرسالة يستمر تقديم الدعم له في ضوء تقرير من المشرف ورئيس القسم يبين التزامه بالعمل على انجاز الرسالة ومدى تقدمه في ذلك.

ج) أسس منح طلبة الدكتوراة: 1.أن لا تكون الدراسة لدرجة الماجستير بالانتساب.

2.أن لا يقل التقدير في درجة الماجستير عن جيد جداً.

3.تكون مدة المنحة ثلاث سنوات قابلة للتمديد لسنة رابعة بناءً على تقرير من المشرف الأكاديمي للطالب.

4.أن لا يقل العبء الدراسي للطالب في الفصل الدراسي عن (9) ساعات معتمدة ضمن خطته الدراسية ، وأن لا تقل علامة الطالب في أي مادة أنهاها ضمن خطة الدراسة عن جيد جداً ، وفي حال عدم تحقيق ذلك توقف المنحة لذلك الفصل بقرار من مدير الصندوق ، ويحسب هذا الفصل ضمن المدة المحددة للمنحة ، وتستأنف المنحة عند تحقيق هذه الشروط.

5.إذا أنهى الطالب جميع الساعات المعتمدة ضمن خطته الدراسية لبرنامج الدكتوراة قبل انتهاء مدة المنحة المنصوص عليها في البند (3) وكان لا يزال يعمل على إنهاء الرسالة يستمر تقديم الدعم له في ضوء تقرير من المشرف ورئيس القسم يبين التزامه بالعمل على انجاز الرسالة ومدى تقدمه في ذلك.

الإجراءات العامة المتعلقة بمنح طلبة الدراسات العليا: 1. يُرفع طلب المنحة للصندوق من خلال عمادات الدراسات العليا في الجامعات الأردنية على نموذج خاص يعد لهذه الغاية ، وترفق به كافة الوثائق المطلوبة بما في ذلك الخطة الدراسية للبرنامج الذي قبل فيه الطالب.

2.توزع المنح على الجامعات الأردنية حسب موقعها الجغرافي وأعداد طلبة الدراسات العليا فيها ، ووفق الأولويات الوطنية ، وحسب الآليات التي يقرها المجلس لذلك.

3. لا تغطي المنحة:

أ.رسوم المواد والامتحانات والدورات المتعلقة بتحقيق شرط اللغة. ب.رسوم المواد الاستدراكية.

ج.رسوم المواد المعادة.

4.ترفع عمادة الدراسات العليا في الجامعات الأردنية للصندوق تقريراً فصلياً عن كل طالب وفق نموذج خاص لهذه الغاية موقع من رئيس القسم الأكاديمي وعميد الدراسات العليا يتضمن سيرة الطالب الأكاديمية والسلوكية طيلة مدة دراسته .

5. تلغى المنحة التي أنفقها الصندوق بقرار من المدير في الحالات التالية: أ.إذا انسحب الطالب أو فصل من البرنامج أو فقد مقعده لأي سبب من الأسباب.

ب.إذا غير الطالب تخصصه دون موافقة مسبقة من الصندوق.

ج.إذا وجهت للطالب خلال فترة دراسته عقوبة تأديبية بمستوى إنذار فأعلى.

د.إذا وجه للطالب خلال فترة دراسته إنذار أكاديمي نتيجة تدني معدله التراكمي أو أي خلل في مسيرته الدراسية.

6.يوقّع الطالب مع الصندوق اتفاقية تلزمه قانونياً بتسديد المبالغ التي أنفقها الصندوق إذا اخل (خلال فترة دراسته) بأحد الأسس الخاصة بمنح طلبة الدراسات العليا المتفوقين أكاديمياً في الجامعات الأردنية.

7.لا يجوز للطالب أن يتقدم للحصول على منحة من الصندوق للمرّة الثانية إذا سبق واستفاد من الصندوق وألغيت منحته في المرة الأولى.

Date : 19-02-2008

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل