الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

الأميرة منى تؤكد اهمية تمكين المرأة وتقديم خدمات الصحة الانجابية لها

تم نشره في الاثنين 9 حزيران / يونيو 2008. 02:00 مـساءً
الأميرة منى تؤكد اهمية تمكين المرأة وتقديم خدمات الصحة الانجابية لها

 

 
جلاسكو ـ بترا

اكدت سمو الأميرة منى الحسين اهمية تمكين المرأة وتقديم خدمات الصحة الانجابية المتكاملة لها وتعزيز صحة الطفل.

جاء ذلك في الكلمة الرئيسية التي القتها سموها في المؤتمر العالمي حول صحة المرأة والطفل الذي يعقده الملتقى العالمي للصحة والقابلات القانونيات في جلاسكو في بريطانيا.

وفي الجلسة الرئيسية حول تمكين المرأة قالت سمو الأميرة ان الإحصاءات والأرقام حول صحة ووفيات الامهات والاطفال حديثي الولادة تؤكد ان المشكلة لا زالت قائمة وان اعتلال الصحة بين الامهات والاطفال وما يخلفه من آثار اقتصادية وصحية ونفسية على العائلة والمجتمع لا زالت عائقاً لتحقيق العدالة في توفير الخدمات الصحية وتحقيق الصحة الانجابية الافضل للمرأة.

كما اكدت سموها اهمية تمكين المرأة عبر التركيز على تعليم الفتيات وهي المحطة الاهم بهذا المجال داعية صناع القرار في القطاع الصحي وخاصة الاطباء والممرضات والقابلات القانونيات الى العمل على تدريب وتعليم كوادرهم وتعزيز مهاراتهم وقدراتهم للتعامل مع المشكلات والامراض التي تعترض صحة المرأة والطفل كمضاعفات الحمل وسوء التغذية والاعاقة ومرض الايدز والفقر.

وركزت سموها على اهمية تعزيز الصحة الانجابية لدى المرأة والوصول الى المجتمعات النائية والحث على تقديم خدمات الصحة الانجابية المتكاملة بما فيها الصحة النفسية للمرأة والتثقيف الصحي للمجتمع لاسيما ان80 % من وفيات الامهات والاطفال حديثي الولادة من الممكن الوقاية منها.

وتحدثت الاميرة آن شقيقة ملكة بريطانيا عن اهمية صحة المرأة والطفل في ذات الجلسة.

ورافق سمو الاميرة العين الدكتورة رويدا المعايطة مستشارة سموها للصحة وتنمية المجتمع.

Date : 09-06-2008

رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل