الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

اسس مقترحة لإعفاء المزارعين من كفالات استقدام العمالة الوافدة

تم نشره في الجمعة 15 أيلول / سبتمبر 2006. 03:00 مـساءً
اسس مقترحة لإعفاء المزارعين من كفالات استقدام العمالة الوافدة

 

 
عمان - بترا
وضعت لجنة مشتركة من وزارتي العمل والزراعة والقطاع الخاص في مجال الزراعة والمشكلة بقرار من وزير العمل باسم خليل السالم أسسا مقترحة لإعفاء المزارعين الأردنيين من الكفالات المالية والعدلية التي تطلب في حال الموافقة لأصحاب العمل على استقدام عمالة وافدة.
وقال مستشار وزير العمل رئيس اللجنة الدكتور محمد القضاة ان الاسس منحت أصحاب العمل المزارعين علامات مقابل الالتزام بمعايير محددة منها تشغيل الأردنيين بنسبة 10% فأكثر مسجلين كعمالة دائمة والتزام صاحب العمل (المزارع ) الذي لا يقل عمر مزرعته عن ثلاث سنوات بالتعليمات ، أي أن لا يكون لديه مخالفات أو شكاوى عمالية أو تسرب للعمالة الوافدة.
كما تضمنت الأسس ان يكون سجل المزارع لدى وزارة العمل يبين استمرارية العمال لديه بنسبة 30% ، وحصول المزارع على شهادة جودة أو لديه زراعات تصديرية أو تعاقدية.
وأشارت اللجنة في مقترحاتها إلى أن الإعفاء من الكفالات يمنح للمزارع الذي يحصل على 65% فأكثر من مجموع العلامات ، وأن هذه الأسس تعتمد لإلغاء الكفالة عن المزارع لمدة عام واحد فقط.
وأوصت اللجنة بتمديد فترة السماح للعامل بالانتقال إلى كفيل آخر في حالة استقدامه من سنة واحدة إلى سنتين ، وإجراء تحقيق في حال تكرار هرب العمال لدى نفس المزارع لبيان الأسباب واتخاذ الإجراءات المناسبة .
رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: الدكتور حسين العموش