الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

ينتهي العمل به في الربع الاول من العام المقبل * وزير المياه والري يتفقد سير العمل بمشروع سد الوحدة

تم نشره في الأحد 7 آب / أغسطس 2005. 03:00 مـساءً
ينتهي العمل به في الربع الاول من العام المقبل * وزير المياه والري يتفقد سير العمل بمشروع سد الوحدة

 

 
السد يوفر 110 ملايين متر مكعب من المياه
80 مليونا منها للشرب والباقي لغايات الري
بني كنانه - الدستور - بكر عبيدات
قال الدكتور منذر الشرع وزير المياه والري ان العمل بمشروع سد الوحدة يتوقع ان ينتهي في نهاية الربع الاول من العام المقبل، مشيراً الى ان جملة من المعيقات حالت دون انجاز المشروع في الوقت المحدد خاصة فيما يتعلق بالاسباب الفنية والظروف الجوية التي رافقت بدايات العمل في المشروع.
واضاف الدكتور الشرع خلال زيارته لموقع المشروع امس الاول ان سد الوحدة يمثل واحداً من سلسلة المشاريع التي تنفذها وزارة المياه والري بالتعاون مع الجهات المختصة، بهدف الحد من مشكلة نقص المياه التي تعد مشكلة عالمية، خاصة في ظل تزايد الطلب على المياه نتيجة الزيادة الكبيرة في اعداد السكان.
واشار الى ان انشاء سد الوحدة في شمال المملكة يأتي بهدف توفير المياه لمختلف شرائح المجتمع، وذلك ان السد يوفر حوالي 110 ملايين متر مكعب من المياه منها 80 مليون متر مكعب لاغراض الشرب و30 مليونا لاغراض الري ومن المتوقع ان تروي هذه الكميات مساحة ارض مقدارها 21 الف دونم.
وحول التعاون بين الحكومتين الاردنية والسورية بين الدكتور الشرع بأن الجانب السوري قدم كافة اشكال المساعدة للجانب الاردني، وتوجد زيارات متبادلة بين الطرفين للتخلص من الاشكالات التي من الممكن ان تحدث بين الطرفين.
ولفت الى ان كلفة المشروع تصل الى 7.6 مليون دينار، يساهم الصندوق العربي بنسبة 80% وصندوق ابوظبي للتنمية بنسبة 10% بينما تتحمل خزينة الدولة 10%.
ولفت وزير المياه الى ان الوزارة قامت بتنفيذ العديد من المشاريع التي من شأنها المساهمة في تخفيف حدة الازمة المائية في المنطقة منها مشروع سد الوحدة الذي سيساهم في تخفيف العبء وزيادة المخزون المائي.
واستعرض المهندس ظافر العالم امين عام سلطة وادي الاردن بدايات انشاء السد الذي سيساهم في زيادة المخزون المائي في المنطقة وزيادة دخل المواطن حيث ستقام المشاريع الانمائية والخدمية المنتجة والمدرة للدخل حال الانتهاء من السد.
وكان الدكتور المهندس فؤاد عجيلات مدير مشروع سد الوحدة قد قدم شرحاً موجزاً عن السد، حيث اشار الى ان الفائدة من المشروع تتمثل في توفير حوالي 30 مليون متر مكعب من مياه الري تروي ما مساحته حوالي 31 الف دونم من اراضي غور الاردن، وتزويد منطقة عمان بحوالي 50 مليون متر مكعب لاغراض الشرب، وتوليد طاقة كهربائية بمعدل 18800 ميجاواط/ساعة/سنويا في المرحلة الثانية من المشروع.
وقال الدكتور عجيلات ان نسبة الانجاز في المشروع بلغت حوالي 60% ومن المتوقع ان ينتهي العمل به في الشهر الثالث من العام المقبل وانه بامكاننا الاستفادة من الموسم المطري لعام 2005/2006 مشيراً الى ان السد يتكون من نفق تحويلي في الكتف الايمن تم تنفيذه في عام 1989 يبلغ طوله حوالي 940 متراً على شكل حذوة الفرس بقطر 75.7م وقدرة التصريف تصل الى 825 مترا مكعبا/ث، بينما يتكون جسم السد من الخرسانة المدحولة بحجم 3.1 مليون متر مكعب، ونفق للحقن والتصريف في جسم السد في الواجهة الامامية على طول محوره وبعرض 2 متر وارتفاع 4.2 متر، ونفقين في الاكتاف ونفق على الوجه الخلفي، ومأخذ للمياه متعدد المناسيب في الوجه العلوي للسد بقطر 3 امتار واجهزة قياس ومراقبة لجسم السد.
ولفت الى ان كافة الحفريات قد انتهت وانه تم تجميع 3 ملايين طن من المادة الحصوية مبيناً بانه تم تجميع كافة المواد اللازمة وطحنها بطرق حديثة وبالتالي الاستفادة منها ثم اتخاذ كافة الاجراءات للتقليل من اثر الهزات الارضية التي من الممكن ان تحدث »لا سمح الله« مستقبلاً.

رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش