الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

في مؤتمر صحفي عقده رئيس جامعة البلقاء التطبيقية * د. الريماوي : 5.59% نسبة النجاح في الامتحان الشامل

تم نشره في الأربعاء 2 آذار / مارس 2005. 02:00 مـساءً
في مؤتمر صحفي عقده رئيس جامعة البلقاء التطبيقية * د. الريماوي : 5.59% نسبة النجاح في الامتحان الشامل

 

 
اعادة وضع وصف للمواد والخطط الدراسية لكليات المجتمع
فتح تخصص للتمريض في كليتي الشوبك والعقبة
عمان ـــ الدستور ــ امان السائح
اعلن رئيس جامعة البلقاء التطبيقية د عمر الريماوي ان نسبة النجاح في امتحان الشهاده الجامعية المتوسطة (الدوره الشتوية ) بلغت 5.59 % ، حيث حصل اعلى طالب على معدل 8.88% بتخصص تكنولوجيا المعلومات ، ونجح 2152 طالبا وطالبة ، واكمل ( 1516) من اصل عدد المتقدمين الذين بلغ عددهم 3626 طالبا وطالبة، وزعوا على احد عشر برنامجا دراسيا و75 تخصصا ، و تقدم للامتحان طلبة من 49 كلية مجتمع في جميع محافظات المملكة .
واشار د الريماوي في مؤتمر صحفي عقده صباح امس في كلية الاميره عالية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية، الى تقارب نسب النجاح للدوره الشتوية 2004 مع الدوره الحالية ،2005 رغم اختلاف عدد المتقدمين مشيرا الى ان انخفاض نسب النجاح بوجه عام يعود الى ان مستوى الطلبة في الدوره الشتوية اقل عنه في الدوره العادية لان غالبيتهم من المعيدين، الامر الذي يجعل معدلاتهم متدنية، اضافة الى قلة عدد الطلاب المتقدمين للدوره الحالية مقارنة بالعام الماضي .
وعرض د الريماوي نسب النجاح في البرامج الدراسية الاحد عشر، حيث كانت النتائج كالتالي، العلوم الادارية والمالية 55.%، الهندسة 62%، اداره المعلومات والمكتبات 2.61%، المهن الطبية المساعده 60%، الزراعي 100%، العلوم التطبيقية 100%، الفنون التطبيقية 2.65 %، اللغات 100%، التربوي 8.58%، علوم الشريعة والحضاره الاسلامية 75%، الفندقي والسياحي 70% .
وفي معرض رده على اسئلة الصحفيين كشف د الريماوي عن خطة جامعة البلقاء التطبيقية لاعاده وضع وصف للمواد والخطط الدراسية لكليات المجتمع الحكومية التابعة للجامعة، من خلال اعاده ترتيب المواد واختيار الانسب منها لحاجة السوق المحلي، وقياس نسب التشغيل في كل تخصص، والعاطلين عن العمل والتخصصات الاكثر ركودا في سوق العمل المحلي .
واكد ان الخطة ستكون قيد التنفيذ مطلع العام الدراسي الجامعي المقبل، حيث سيتم ادخال تخصصات جديده تتطلبها حاجة السوق مثل المواد التي تتدخل بصلب الصناعة ، والغاء الاخرى التي اصبحت تشكل عبئا واضافة لسوق البطالة .
واكد ان هناك تخصصات داخل الجامعة مثل الهندسة والتمريض، تحظى بنسبة تشغيل بالسوق تصل الى 100%، الامر الذي يعزز من وجودها وكفاءتها اضافة الى دعم الدراسة في كليات المجتمع التي تشكل رديفا للسوق المحلي .
واشار الى توجه الجامعة لتفعيل المشاركة مع السوق المحلي من خلال التعاون الشامل مع بعض المصانع التي لها تماس مباشر مع تخصصات الجامعة، وذلك بهدف ايجاد فرص تدريب جاده للطلبة والتي من الممكن ان تؤول الى توظيفهم بعد انهاء دراستهم الاكاديمية.
وتحدث عن نية الجامعة فتح تخصص التمريض في كليتي الشوبك والعقبة، وذلك لزياده الطلب على حملة تخصص التمريض من خريجي الكليات الجامعية المتوسطة .
وتحدث د. الريماوي عن حق الطلبة الذين حصلوا على معدل 68% والذين وصل عددهم الى 562 طالبا وطالبة فما فوق للتجسير بالجامعات الخاصة للالتحاق بالفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2005 .
شرح صورة
من المؤتمر الصحفي
رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل