الصفحات
الكاملة
فضائية
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

مشيرا الى دراسة حوسبة مبحثي التربية الوطنية والمدنية * طوقان :الاردن حقق مرتبة عالمية متقدمة في مجال التعليم للجميع وفق معايير ` اليونسكو`

تم نشره في الأربعاء 9 تشرين الثاني / نوفمبر 2005. 02:00 مـساءً
مشيرا الى دراسة حوسبة مبحثي التربية الوطنية والمدنية * طوقان :الاردن حقق مرتبة عالمية متقدمة في مجال التعليم للجميع وفق معايير ` اليونسكو`

 

 
عمان - الدستور/ غادة ابويوسف.
قال وزير التربية والتعليم الدكتور خالد طوقان بان الاردن حقق مرتبة متقدمة وتحسنا في مقياس التقدم العالمي ومؤشرات نحو التعليم للجميع سيصار الى اعلان تفاصيلها اليوم الخميس من قبل منظمة اليونسكو.
واكد الدكتور طوقان في مؤتمر صحفي استعرض فيه جملة من القضايا التربوية عزم الوزارة المشاركة في المسابقة الدولية (امتحان بيزا) في عام 2006 وامتحان القدرات العقلية والتحليل وحل المشكلات والمقرر للفئة العمرية من الطلبة من سن 14 ـ16 سنة ضمن شروط المسابقة ، موضحا بان هذا الامتحان تقتصرالمشاركة فيه حتى الان على الدول الصناعية في اوروبا واليابان والولايات المتحدة وكذلك اشارالى عزم الوزارة التقدم مجددا للامتحان الدولي .سسحةشفي مبحثي العلوم والرياضيات في عام 2007.
الدورة الشتوية
وكشف وزير التربية والتعليم عن اقبال وزيادة ملحوظة في اعداد المشتركين الذين سيتقدمون لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة للدورة الشتوية التي ستعقد في شهر كانون الاول المقبل فاقت التوقعات ، اذ تجاوزت الاعداد 125 الف مشترك ، تعكف الاجهزة المعنية بالوزارة حاليا على حصرها ووضع الترتيبات اللازمة بتوفير كوادر الاشراف والمراقبة وتحديد قاعات الامتحان . وارجع الدكتور طوقان الاقبال الكبير الذي فاق دورات مماثلة الى مزايا نظام الفصول الدراسية وما وفره من تسهيلات للطلبة ...
توزيع المعاطف
واعرب وزير التربية والتعليم عن فخر اسرة التربية والتعليم لما تحظى به من اهتمام كبير ورعاية موصولة من جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله مذكرا بمكرمة جلالته لابنائه الطلبة وتوزيع المعاطف الشتوية عليهم حيث شملت 700 الف طالب وطالبة من المدارس الحكومية والجيش ووكالة الغوث وكذلك جميع رياض الاطفال الحكومية، مشيرا في السياق ذاته الى ان الوزارة ستواصل ما بدأته في العام الماضي بتوزيع المدافئ على المدارس لاسيما المدارس في المناطق الجغرافية الباردة. الاهتمام بالمعلم...
واكد الدكتور طوقان اهتمام الوزارة بالمعلم وتحسين اوضاعه من مختلف النواحي مشيرا الى انها ماضية في خطتها والتدرج في علاوة مهنة التعليم سنويا بواقع 5% مشيرا الى ان الوزارة ادرجت في الموازنة المقبلة مقترحا لرفع هذه العلاوة ضمن الامكانات المتاحة . وثمن وزير التربية والتعليم المبادرة التي اطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني باسم مبادرة جلالة الملكة رانيا العبدالله للمعلم المتميزالتي من شأنها ان تبث روحا جديدة في نفوس المعلمين وتحفزهم على الابداع والعطاء مشيرا إلى ان مجلس امناء سيتولى وضع الية ومعايير الجائزة التي سيكون اختيارها بكل شفافية على مستوى المحافظة ثم على المستوى الوطني لافتا الى التنسيق مع مكتب جلالة الملكة رانيا العبدالله في هذا الصدد . وفيما يتعلق في رتب المعلمين اشار الى ان الوزارة قامت حتى الان بتسكين ما يقارب من 30 الف معلم في رتب المعلمين المختلفة .وفي مجال البرامج التدريبية اشار الى الاتفاقية التي وقعتها الوزارة مع جامعة اليرموك لابتعاث الف معلم ومعلمة على برنامج( كادر) يمتد لمدة سنة تغطي الوزارة كلفته كاملة، مبينا بان كلفة تدريب كل معلم تصل الى 1500 دينار حتى يحصل على دبلوم عال في تقنيات واساليب جديدة في استخدام الوسائط المتعددة والحوسبة .
.. وقال الدكتور طوقان بان الوزارة وتنفيذا لمكرمة جلالة الملك قامت بصرف مبلغ خمسين دينارا لكل معلم وموظف فيها قبل العيد اضافة الى صرف مبلغ ال 50 دينارا الذي اقرته الحكومة عند رفع مشتقات البترول .
ابنية مدرسية
واشار الدكتور طوقان الى ان 100 مدرسة قيد الانشاء حاليا وان الوزارة بدأت باستلام المدارس ضمن مشروع ( ايريفكي ) مشروع التعليم نحو الاقتصاد المعرفي، متوقعا مع نهاية العام الحالي استلام ما يقارب 20 مدرسة جديدة الى جانب استلام مدرستين في الكرك . وفي مجال الحوسبة انتهت الوزارة في فصل الصيف من طرح عطاء لـ 700 مدرسة مشيرا الى عطاء اخر لحوالي 12 الف حاسوب ما يزال قيد الطرح وتقديم العروض له لاضافة مختبرات حاسوبية لمدارس قائمة مبينا بانه سيتم تزويد كل مدرسة مما لا يتوفر فيها مختبر حاسوبي بثلاثة اجهزة يتم وضعها عند ادارات المدارس ليتسنى لها التواصل في هذا المجال .
تطوير مبادرة التعليم
وقال ان الوزارة الان وبعد ان اثبت نظام ادارة التعليم الالكتروني( ايدويف ) نجاعته ستقوم ببناء نظام معلوماتي تربوي الكتروني اخر مبني على نظام ايدويف وأتى كمنحة من شركة مايكروسوفت وسيكون هذا المشروع الريادي لوزارة التربية ضمن المبادرات الاربعة التي ستدعمها الشركة التي تم الاتفاق بشانها خلال زيارة رئيس مجلس ادارة الشركة بل غيتس الاخيرة للاردن وهي مبادرة مصادر الحكومة الالكترونية .
واضاف الدكتور طوقان بان المنتدى الاقتصادي العالمي قرر تطوير مبادرة التعليم الالكترونية الاردنية بناء على النجاحات التي حققتها ونقلها من مبادرة التعليم الاردنية لتنطلق كمبادرة التعليم الالكتروني في فلسطين ومبادرة التعليم الالكتروني في مصر وكذلك في الهند في مقاطعة( راجستان).وكشف وزير التربية والتعليم عن مفاوضات جارية الان لحوسبة وتاليف منهاج الكتروني لمبحثي التربية الوطنية، والتربية المدنية مؤكدا ان الوزارة قامت حتى الان بتطوير خمسة مناهج الكترونية اطلق بعض منها في المدارس الاستكشافية بصورة كبيرة والبعض الاخر سيصار الى اطلاقها تباعا كمرحلة تجريبية في المدارس الالكترونية خلال العام الحالي والمناهج الخمسة هي الرياضيات والعلوم واللغة العربية واللغة الانجليزية والحاسوب .
المناهج الجديدة
وذكر بان الوزارة اطلقت المناهج الجديدة للصفوف الاول والرابع والثامن والعاشر مع مطلع العام الدراسي مشيرا الى انها لاقت الاستحسان الكبير من قبل الاهالي والطلبة، وموضحا ان المنهاج الجديد يخضع للتجربة لمدة ثلاث سنوات ويتم تقييمه من خلال التغذية الراجعة وردود الفعل من الميدان سنويا . مذكرا بانه سيتم في العام الدراسي المقبل اطلاق منهاج الصفوف الثاني والخامس والتاسع والحادي عشر، ومن ثم بقية الصفوف. كما ستطلق الوزارة في العام المقبل فرع التعليم الصحي مما يشجع الفتيات للاقبال على هذا التخصص واكمال دراستهن الجامعية في حقول التمريض او الصحة العامة او الدراسات الطبية المساندة والتغذية بحيث ستكون في المرحلة الثانوية العام الدراسي المقبل تخصصات في المسار الاكاديمي هي العلمي والادبي والادارة المعلوماتية والتعليم الصحي اضافة الى تخصصات الفروع المهنية .
وفي معرض اجابته على سؤال حول قبول الطلبة غير الاردنيين وقرب انتهاء المهلة المحددة لتصويب اوضاعهم قال ان قرار قبولهم في المدارس يشترط توفر الاقامة وهو قرارسيادي للدولة وملزم للمدارس الحكومية والخاصة داعيا اهالي الطلبة قبل انتهاء المهلة تصويب موضوع الاقامات لابنائهم في الوقت الذي اشار فيه الى حق التعليم للجميع .
وردا على سؤال حول الاعتداء المتكرر على المعلم والاستقواء عليه من قبل الطلبة او ذويهم قال ان الوزارة لن تتساهل في اي قضية اعتداء على المعلم . وتطرق الوزير الى تنامي ظاهرة انتقال الطلبة من المدارس الخاصة الى الحكومية مما يشكل عبئا على المؤسسات الحكومية واكتظاظاً في الصفوف المدرسية وما يتطلبه ذلك من امكانات وموارد بشرية لاستيعاب الاعداد المتزايدة .مبينا ان التكلفة الاجمالية السنوية التي تصرف لكل طالب في المدارس الحكومية بحدود 600 دينار
رئيس مجلس الادارة: محمد داودية - رئيس التحرير المسؤول: محمد حسن التل