الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

ضمن مشاريع الاعمار الهاشمي لمقامات الصحابة: 7.2 مليون كلفة بناء مسجد الصحابي جعفر بن ابي طالب في المزار الجنوبي

تم نشره في السبت 8 آذار / مارس 2003. 03:00 مـساءً
ضمن مشاريع الاعمار الهاشمي لمقامات الصحابة: 7.2 مليون كلفة بناء مسجد الصحابي جعفر بن ابي طالب في المزار الجنوبي

 

 
الكرك – الدستور - مسجد الصحابي الجليل جعفر بن ابي طالب في بلدة المزار الجنوبي يعتبر من اهم واضخم المساجد في محافظة الكرك التي تم بناؤها ضمن مشاريع الاعمار الهاشمي لمقامات الصحابة الاجلاء في مختلف انحاء المملكة.
ويمثل المسجد معلما دينيا بارزا يؤمه المسلمون من مختلف انحاء المعمورة لزيارة اضرحة الشهداء قادة معركة مؤتة جعفر وعبدالله وزيد رضي الله عنهم.
ويتسع المسجد الذي تم انشاؤه ضمن المرحلة الأولى من مشروع اعمار مقامات الصحابة في المزار الجنوبي لاكثر من خمسة آلاف مصل ويشتمل على طابقين، العلوي للنساء والأرضي للرجال وتم بناؤه بكلفة اجمالية مقدارها مليونان و700 الف دينار.
كما يضم المسجد قاعة جانبية صغيرة للصلاة وصحن المسجد محاط بأروقة تفضي اليه بثلاث بوابات الأولى من الجهة الشمالية يطل منها الزائر على مقام جعفر ثم البوابة المرتبطة بأهل المدينة حيث امتداد البيوت السكنية ثم البوابة الغربية المؤدية الى السوق التجاري.
وقد تم ابراز مقام جعفر رضي الله عنه خارج قاعة الصلاة ليحقق الناحية الشرعية للبناء المقام بحيث يستطيع الزائر دخوله دون الحاجة لدخول المسجد. ويحتل المبنى المقام من خلال مركزه موقعا استراتيجيا ضمن المنظومة العمرانية التي تم تشكيلها داخل المسجد.
كما تم ربط المسجد بمقام زيد بن حارثة من الجهة الشرقية من خلال ادراج تؤدي الى المدخل الغربي لمبنى المقام الذي يشابه في تصميمه مبنى مقام الصحابي جعفر حيث توجد له ثلاثة مداخل تفضي الى روضة صغيرة تحيط بها الأروقة.
وروعي في تصميم المسجد ان يحتوي على سبيل ماء دائم الجريان ليشرب منه المارة وعلى نزل يطل على فناء خارجي اضافة الى وجود ادارة وخدمات تابعة له ومرافق صحية وسكنين للامام والمؤذن.
رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش