الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

المملكة تتأثر بكتلة هوائية باردة اليوم:امطار غزيرة في الشمال مصحوبة بالرعد تمتد تدريجيا

تم نشره في الثلاثاء 28 تشرين الأول / أكتوبر 2003. 03:00 مـساءً
المملكة تتأثر بكتلة هوائية باردة اليوم:امطار غزيرة في الشمال مصحوبة بالرعد تمتد تدريجيا

 

 
عمان - الدستور - فايز اللوزي
اكد السيد هيثم الشاعر مدير عام دائرة الارصاد الجوية ان المملكة تتأثر نهار اليوم الثلاثاء بكتلة هوائية باردة ورطبة حيث تتكاثر الغيوم تدريجيا اثناء النهار وتتهيأ الفرصة لتساقط الامطار باذن الله شمال المملكة تمتد تدريجيا الى باقي مناطق المملكة متوقعا ان يصحبها الرعد اثناء المساء والليل وخاصة في المناطق الشمالية والوسطى من المملكة مشيرا الى ان هطول الامطار سيكون غزيرا باذن الله في المناطق الشمالية من المملكة.
واضاف السيد الشاعر ان درجات الحرارة توالي انخفاضها يوم غد الاربعاء ويكون الجو ماطرا وباردا وغائما جزئيا الى غائم وتكون الرياح نشطة السرعة مع هبات قوية احيانا مثيرة للغبار جنوب وشرق المملكة.
واوضح السيد الشاعر ان الجو سوف يميل تدريجيا بعد غد الخميس الى حالة الاستقرار مع بقاء الفرصة مهيأة لسقوط زخات متفرقة من المطر في ساعات الصباح وخاصة شمال المملكة.
كما وتحذر دائرة الارصاد الجوية من تدني مدى الرؤية الافقية وخاصة في مناطق البادية.
اما درجات الحرارة العظمى المتوقعة لنهار اليوم الثلاثاء فتكون 24 درجة مئوية اثناء النهار و12 درحة مئوية اثناء الليل اما يوم غد الاربعاء فتكون العظمى 18 درجة مئوية اثناء النهار و10 درجات مئوية اثناء الليل.
ومن جهته قال الدكتور حسان بدران اختصاصي انف واذن وحنجرة ان الاسابيع الاخيرة تميزت بحرارة غير عادية مع وجود غبار ناتج عن هبوب رياح شرقية تحمل في طياتها كثيرا من ذرات الغبار وكذلك حبيبات الطلع الناتجة من اعشاب صحراوية جافة وهذه تسبب تحسسا لعدد كبير من الاشخاص ينتج عن هذا التحسس كثير من حالات الاحتقان والانسداد في المجاري التنفسية العليا ابتداء من الانف وحتى القصبات الهوائية.
واوضح الدكتور بدران ان هذه الرياح الجافة تسبب ايضا جفافا في اغشية الانف والحلق والقصبات مم يؤدي الى تكرار الرعاف او نزيف من الانف وجفاف الحلق ونوبات من السعال وضيق في التنفس احيانا.
واكد الدكتور بدران ان هذه الامراض تعالج بالعلاجات التي تخفف منها ولكن يؤمل ان تزول هذه الاعراض بمجرد تغيرت حالة الجو وهبوب الرياح الغربية الرطبة.
رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: الدكتور حسين العموش