الصفحات
الكاملة
تيوب
الدستور
رسالة جلالة
الملك للدستور
موقع
زوار الأردن
موقع
جلالة الملكة
موقع
جلالة الملك

تشكيل لجنة مصغرة ومواجهات ساخنة في جلسة الامس: `خلافات حادة` تجتاح لجنة الفساد

تم نشره في الاثنين 27 كانون الثاني / يناير 2003. 03:00 مـساءً
تشكيل لجنة مصغرة ومواجهات ساخنة في جلسة الامس: `خلافات حادة` تجتاح لجنة الفساد

 

 
عمان- ماهر ابو طير: عصفت خلافات حادة باجتماع لجنة مكافحة الفساد مساء امس التي شكلتها الحكومة لدراسة سبل مكافحة الفساد، وادت عاصفة الخلافات التي حلت باجتماع اللجنة الى »استنساخ« لجنة مصغرة تضم في عضويتها عددا من اعضاء اللجنة الاصيلة، وبهذا تكون اللجنة اولى اللجان في مضمار توليد لجان فرعية.
ووفقا لمعلومات »الدستور« فان الخلافات تفجرت جراء انقسام حاد ما بين المجتمعين حول اجندة اللجنة اذ طالب فريق بان ينحصر العمل في مجال التركيز على توصيات داعمة بشأن مؤسسات قائمة ذات صفة رقابية مثل ديوان المحاسبة، او اي توصيات تتعلق بما هو قائم فعليا، في حين طالب فريق اخر، بوضع اجندات تتعلق بتغييرات على الجوانب التشريعية واستنباط انماط رقابية جديدة، وعدم الاكتفاء بما هو موجود وابرز ممثلي الفريق الاول هم اولئك العاملون في مؤسسات الحكومة في حين ان ابرز ممثلي الفريق الثاني هم الاعضاء المستقلون او اصحاب الصفات الاعتبارية.
اجواء الشد والرخي سادت اجواء الاجتماع وتقدمت غالبية اعضاء لجنة الفساد باوراق عمل، وسط تغيب لعدد محدود من الاعضاء. والمثير في هذا الصدد ان لجة الخلافات كانت عميقة، وتوصل المجتمعون الى قرار بانتاج لجنة جديدة تكون مهمتها دراسة اوراق العمل والايتان باجندة تضم المواضيع المفترض ان تبحثها اللجنة.
وتضم اللجنة المصغرة السادة عبد الشخانبة ، مازن الساكت، رناد الخطيب، ايمن عودة، وسيقوم هؤلاء بتحديد اجندة اللجنة، والتي سيتم عرضها على اللجنة الاربعاء المقبل.
من جهته قال السيد جهاد المومني في تصريح لـ »الدستور« وهو احد اعضاء اللجنة واعلامي معروف »المناقشات سوف تستغرق وقتا قد يصل الى ثلاثة شهور، واعتقد ان عدد المحاور النقاشية سيصل الى عشرة محاور واسعة كبيرة ويتعلق بعضها بالجانب التشريعي والاجواء تؤشر على مواجهات ساخنة«.
رئيس مجلس الإدارة: محمد داوودية - رئيس التحرير المسؤول: مصطفي الريالات - المدير العام: الدكتور حسين العموش